عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الثلاثاء 13/2/2018 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر : الطريقة الخلوتية الحسانية: لم نتقدم بطلب اعتماد للمجلس الأعلى للصوفية

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل مصر .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 13/2/2018 :

أصدرت الطريقة الخلوتية الحسانية، بيانا صحفيًا أكدت فيه أنها لم تتقدم بطلب اعتماد من المجلس الأعلى الطرق الصوفية، موضحة أنها واحدة من الطرق الصوفية التى تقوم على الكتاب والسنة، وجميع شيوخها من علماء الأزهر الشريف، وهو شرط فيمن تسند إليه مهمة التربية الروحية فى هذه الطريقة.

الطريقة الخلوتية دخلت مصر منذ قدوم الشيخ محمد بن أحمد كريم الدين الخلوتى (ت: 986هـ) وهى طريقة صوفية سُنِّيةٌ، بُنيت على صريح القرآن، وواضح السنة، وتتسم بالسير وفق ضوابط الشريعة الإسلامية، ومتحلية فى ذلك بسيرة النبى صلى الله عليه وسلم وتعاليمه، وما وصلنا من آداب الصحابة، وصالح التابعين وتابعيهم، وما أصَّلَه الإمام الجنيد ومن بعده من أئمة التصوف العظام، كالإمام شيخ الإسلام محمد الحفنى (ت. 1181هـ) والشيخ أحمد بن أحمد الدردير (ت: 1201هـ) صاحب المؤلفات الفقهية التى لا زالت تدرس حتى اليوم بكلية الشريعة بجامعة الأزهر وبالأخص كتابه الشرح الكبير على مختصر خليل، وكذلك كتابه الشرح الصغير الذى يدرس بالمرحلة الثانوية الأزهرية، ومنهم أيضًا الشيخ الصَّاوى (ت. 1241هـ) الذى تدرس مؤلفاته وحواشيه فى الأزهر حتى يوم الناس هذا.

 

وتابع البيان: نظرًا لما أُثير فى بعض وسائل الإعلام من معلوماتٍ مغلوطةٍ حول الطريقة، فإننا نود أن نُسلط الضوء على الحقائق التالية:

1. أَسَّسَ الطريقة الخلوتية الحسانية الشيخ الطيب الحسانى جدُّنا الأكبر ثم تناوب على مشيختها أبناؤه، علماء الأزهر الشريف، وكان منهم والدنا رحمه الله تعالى.

2. الطريقة الخلوتية الحسانية من أصولها وقواعدها أن التصوف الحقيقى يقوم على الزهد فى كل ما هو شكلى ومظهري، ولا يتعلق بالجوهر والحقيقة، مع البعد عن التهافت على متاع الحياة الدنيا وزينتها، ولم يحدث فى تاريخ الطريقة أن انتمى أى شيخ من شيوخها إلى أى تجمع أو مجالس أو اتحادات صوفية فى الداخل أو فى الخارج، تمسكًا بقواعدها التى قعَّدها شيوخها الكبار، وعلى هذا فما قيل من أن الطريقة تقدمت بطلب انضمام لمشيخة الطرق الصوفية هو محض كذب وافتراء على أصول الطريقة وقواعدها.

3. أما ما أثير من جدل حول تولى شيخ الأزهر مشيخة الطريقة فإننا ننفى ذلك تمامًا ونكذبه، فلم يتولَّ شيخ الأزهر مشيخة الطريقة، ولم يكن لشقيقنا شيخ الأزهر أى مسئولية عن الطريقة، التى كلفنا بها والدنا الشيخ محمد أحمد الطيب رضى الله عنه قبل أن ينتقل إلى رحمة الله تعالى، والمسئولية فى الطريقة الخلوتية تكليف ومشقة وخدمة، وليست مكسبًا ولا مظهرًا ولا تشريفًا.

4. نشدد على أن الطريقة ليس لها أى علاقة رسمية من قريب ولا بعيد بالأزهر الشريف وقياداته سوى أن مؤسسيها وشيوخها كانوا –ولا يزالون- من علماء الأزهر الشريف، ونحن على دربهم نسير فى انتمائنا للأزهر دون أن ينتمى إلينا الأزهر.

5. نؤكد فى النهاية على أن التصوف يهدف إلى تكوين علاقة قوية بالله ويرفض كل ما يرسخ حب الدنيا فى القلوب التى من أعظمها طلب الرئاسة والمشيخة وكل عرض زائل وإنما يبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام، وصلى الله على سيدنا محمد النبى الأمى وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 13/2/2018 :


اقرأ الخبر من المصدر



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس