عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الأحد 7/1/2018 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر : صور.. فوضى التوك توك تجتاح الشرقية.. بعد مرور عامين على قرار المحافظ بترخيصه

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل مصر .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الأحد 7/1/2018 :


الشرقية – فتحية الديب

إضافة تعليق

حالة من الفوضى المرورية تعانى منها العديد من مركز ومدن  محافظة الشرقية، مؤخرا بسبب التوك توك، وعدم  الرقابة وتطبيق قرار محافظ الشرقية رقم1476 لسنة 2016 بفتح باب الترخيص لمركبات التوك توك، بجميع أقسام المرور بدائرة المحافظة كل فى نطاق اختصاصه، عدا نطاق مركز ومدينة الزقازيق، اعتبارا من1 /1 /2016، وبالرغم من مرور عامين على قرار محافظ الشرقية، إلا أنه لم ينفذ وتم وضعه فى الدرج، بل الغريب أن التوك توك متواجد بمدينة الزقازيق عاصة الشرقية 24 ساعة، وينافس سائقى التأكسى الأحمر.

 يقول "أيمن سالم" مسئول عن قسم الأبنية بإدارة بلبيس التعليمية، إنه وراء كل مصيبة فى بلبيس التوك توك، فأكثر وقائع خطف حقائب السيدات ترتكب بسبب التوك توك، وخاصة تم سرقة حقيبة مدرسة تدعي" أزهار" من قبل شابين داخل توك توك، وذلك ليس يعنى أن كل سائقى التوك توك سلوكهم سيئ، ولكن السبب فى ذلك عدم وجود رقابة على التوك توك، وأصبح يمثل فوضى مرورية بالمدينة وأغلب من يقوده أطفال، يتسببون فى حوادث طرق، وتعريض حياة المواطنين للخطر، وأكثر من مرة طالبت فى إجتماع المجلس التنفذى بمدينة بلبيس، بضرورة تحديد لون محدد ورقم محدد للتوك توك بمدينة بلبيس وتحديد خطوط سير  وتسعيرة منعا لاستغلال المواطنين وتفاديا لوقوع جرائم.

التوك توك بفاقوس
التوك توك بفاقوس

 

وتقول"ريهام الحاوى" من أبناء مركز الحسينية ومن القائمين على العمل العام، إن التوك توك يتسبب فى فوضى مرورية، فضلا عن إستغلال عدد من قائديه للمواطنين فى رفع  سعر المسافة إلى 15 جنيه داخل المدينة، وتم تقديم شكوى  إلى مرور الحسينية، فطالبونى بمخاطبة المحافظ  لمساعدتهم فى تقنين وضع التوك توك.

ويقول" على الوزير" إخصائى صحافة وإعلام بإدارة أولاد صقر التعليمية، إن التوك توك وسيلة نقل مهمة جدا داخل المركز، فهو سريع لنقل المواطنين من القرى داخل المدينة،  ويعمل عليه قطاع عريض  من المواطنين، ولكن على مجلس المدينة بالتنسيق مع المرور، تقنين أوضاعهم  بالهدوء والتوعية والتثقيف وعمل تراخيص لهم وحمايتهم وحماية المواطنين، وتحديد خطوط سير للتوك توك حتى لا يتسبب فى إزدحام وفوضى  مرورية بالشوارع.

التوك التوك بالحسينية
التوك التوك بالحسينية

 

ويضيف" محمود ناصف" من أبناء قرية العواسجة مركز ههيا، أن التوك توك أصبح ظاهرة إجتماعية  بالغة السوء فى مصر، وساعد وساهم فى زيادة نسبة التهرب من التعليم، لأن أغلب المشتغلين بمهنة سائقى التوك توك، أطفال دون سن العمل، ومن يعمل بقيادة التوك توك، لا يلتزم بقوانين المرور، أو عوامل الأمن  والسلامة  على الطريق، معرضين حياتهم وحياة الأخرين للخطر،بسيرهم عكس الاتجاه ووقوفهم فى عرض الطريق.

ويتابع" محمد عبد العظيم" مقيم بمدينة أبوكبير،  أن التوك توك أصبح سبب فى مشاكل مرورية كبيرة، وسبب رئيسى فى حالة الزحام بالطرق، وغلقها فى بعض الأحيان، والحل ليس فى منعه بل فى وضع ضوابط لتنظيمه داخل المدينة، وإلزامه بالترخيص لضبط المخالفين منهم، ولتوفير الحماية اللازمة للمواطنين، ولأن العديد من الجرائم ترتكب يكون سببها التوك توك.

التوك توك بكفر صقر
التوك توك بكفر صقر

 

وتقول "شيرين أبو سمرة"  إخصائى إعلام بالهيئة العامة للإستعلامات، ومن أبناء مدينة ديرب نجم، أن التوك توك فتح أبواب رزق للعديد من الشباب وخاصة بالقرب والنجوع، فضلا عن توفير نفقات التنقل للبسطاء،ولكنه دايما ما يتسبب فى خلق أزمات مرورية، وفوضى فى الشوارع الحيوية بالمدن خاصة  الزقازيق عاصمة الشرقية، وذلك بسبب عدم تقنين وضع التوك توك، سواء فى الاستيراد أو التصنيع والترخيص، مما يؤدى إلى شيوع بعض الجرائم التى ترتكب بإستخدام التوك توك، كخطف الفتيات  ونشل شنط السيدات أو حتى نقل المخدرات، وللقضاء على كل ذلك لا بد على الجهات المعنية بمحافظة الشرقية، بهذا الملف، تقنين  وضع سائقى التوك توك وتصحيح أوراقهم وبياناتهم ومنع تواجده بالمدن الكبيرة، وذلك لوجود سرفيس بمدينة الزقازيق.

 

ويضيف" السيد محيسن الأخرسي، من أبناء مركز الحسينية، أنه لابد على الجهات المسئولة عن ملف التوك توك بالشرقية، التعامل مع تلك الظاهرة بواقعية، وخاصة أنها دخلت مصر بقرار حكومى وأصبح التوك توك متواجد بكل قرية بأنحاء الجمهورية، وبالتالى  منعه غاية فى الصعوبة ويجب أن يتم التعامل معه وفقا للوضع الحالي، وضرورة إلزام السائقين بالترخيص، وخاصة أن بعض السائقين سلوكايتهم سلبية ولا توجد جريمة تنفذ على أرض الواقع إلا ونجد فيها التوك توك عامل مشترك فى تنفيذها.

التوك توك يسير عكس الاتجاه بالحسينية
التوك توك يسير عكس الاتجاه بالحسينية

 

ويقول "فايز  أبو خضرة" عضو مجلس النواب عن دائرة بلبيس، أن التوك توك، أصبح مدخل رزق لأسرة عديدة وخاصة فى الأرياف، ولكن يجب ان يقنن وضعه، وذلك للحد من إنتشار الجرائم، فلا أحد يمانع فى أن يعمل  المواطنين البسطاء عليه لتحسين دخلهم، ولكن يجب ان يكون ذلك بشروط، وخاصة أن التوك توك تسبب مؤخرا فى وقوع العديد من الحوادث، بسبب قيام صبية فى سن الطفولة بقيادته،  وعدم حصول من يقود التوك توك على رخصة قيادة أو رخصة للتوك توك.

ويضيف" أبوخضرة" أن محافظ الشرقية، اللواء خالد سعيد، وعد من عام مضي، بأن التوك توك سوف يرخص بجميع المراكز، وأن يكون لكل مركز  ألوان  وأرقام معينة، تميزها عن المراكز الأخري، وأن يتم تحديد خط سير التوك توك، وقيادته لمن هم فوق سنة الثامنة عشر، ولكن ذلك لم يحدث، وذلك نرجوا من إدارة المرور الإهتمام بالأمر وتعطينا إجابة سريعة، حرصا على حياة المواطنين. 

يذكر أن اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية, كان أصدر القرار رقم1476 لسنة 2016 بفتح باب الترخيص لمركبات التوك توك, بجميع أقسام المرور بدائرة المحافظة كل فى نطاق اختصاصه, عدا نطاق مركز ومدينة الزقازيق, اعتبارا من1/1/.2016

وشمل القرار أن تقوم إدارة المرور باتخاذ الإجراءات اللازمة لترخيص التوك توك مع الالتزام بألوان مختلفة للمراكز والمدن بنطاق المحافظة, على أن يتم تحصيل الرسوم المقررة اعتبارا من2016/1/1 وليس من تاريخ الشراء،ومع ذلك لم يتم العمل بهذا القرار فى معظم مدن ومراكز المحافظة ولم يلتزم به سائقو التوك توك ولا رؤساء المدن والمراكز. 

يذكر أن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، قد حققت تحسن ونجاح فى المجال الجنائى والقضاء على العديد من البؤر الإجرامية والقبض على عدد من العناصر الخطرة، ولكنها لم تحقق نجاح يمثايل فى ملف المرور، فهل ينجح مدير أمن الشرقية، اللواء رضا طبلية، فى القضاء على فوضى التوك توك كما قضى على العديد من البؤر الإجرامية؟

 

 

 

 

التوك توك بالزقازيق
التوك توك بالزقازيق

إضافة تعليق


عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الأحد 7/1/2018 :


اقرأ الخبر من المصدر



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس