عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الثلاثاء 14/11/2017 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر : صور.. س&ج.. تعرف على أخطر حشرة تهدد أشجار النخيل فى مصر وطرق الوقاية

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل مصر .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 14/11/2017 :


الوادى الجديد-ماهر أبو نور

تتعرض مزارع أشجار النخيل فى مصر، لخطر حقيقى يهددها بالفناء، حال عدم التحرك الجاد نحو القضاء عليه، وخاصة فى محافظة الوادى الجديد أكبر محافظة تزخر بأشجار النخيل ذات الإنتاجية العالية والسمعة الطيبة لتمورها، وأصبحت على المحك بعد ظهور أكثر من بؤرة لإصابات جديدة لأخطر الآفات التى تهدد المحصول الاستراتيجى لها، وهى سوسة النخيل الحمراء المدمرة، والتى نطرح لكم كل ما يتعلق بها وما يهم المزارع والفلاح للوقوف على خطورتها، وكيفية اكتشاف الإصابة والتعامل الفورى معها وطرق الوقاية والعلاج منها .

متى ظهرت تلك الحشرة الخطيرة؟

منذ أكثر من 200عام، ظهرت إصابات على أشجار النخيل بحشرة جديدة تعرف باسم ((سوسة النخيل الحمراء Red Palm Weevil أو سوسة النخيل الهندية Indian palm weevil أو سوسة النخيل الآسيوية ((Asian palm weevil وهذه الحشرة نشرت أول معلومات عنها فى الهند عام 1891، ووصفت بأنها آفة خطرة على نخيل جوز الهند عام 1906، وظهرت كافة خطيرة على نخيل التمر فى منطقة البنجاب عام 1917 .

أين يكمن موطن سوسة النخيل الحمراء الأصلى؟

تنتشر هذه الحشرة فى إيران والهند وباكستان وسيلان والفلبين وماليزيا وتايون واندونيسيا، على أشجار نخيل الزيت، وجوز الهند ونخيل السكر ونخيل التمر.

متى ظهرت أول إصابة فى المنطقة العربية؟

فى منطقة الخليج العربى سجلت لأول مرة فى دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1985بإمارة رأس الخيمة، ثم فى المملكة العربية السعودية بالقطيف عام 1987، وفى مصر بمحافظتى الشرقية والإسماعيلية عام 1992، وفى سوريا نهاية عام 2005 بمحافظة اللاذقية، وعادت للظهور مرة أخرى فى مصر منذ عام 2007 وحتى الآن .

إلى أى فصيلة تنتمى تلك الحشرة وما هو عائلها الذى تتغذى عليه ؟

تتبع سوسة النخيل الهندية الحمراء "Rynchophorus ferrugineus Fabr " رتبة الحشرات غمدية الأجنحة "Coleoptera" فصيلة السوس "Curculiondae " ولكل نوع من أنواع الحشرة عائل تتغذى عليه وهى كالتالى:

Rynchophorus ferrugineus نخيل التمر Date palm دول الشرق الأوسط والخليج العربى وجنوب شرق آسيا وأفريقيا الاستوائية وغينيا الجديدة وفلوريدا ووسط وجنوب أمريكيا، إيران ، الصين، الكويت، فلسطين، الأردن، ماليزيا .

Rynchophorus bilinactus نخيل جوز الهند Coconut palm

Rynchophorus cruentatus نخيل الزيت Oil palm

Rynchophorus phoenicis نخيل السكر Sugar palm

Rynchophorus palmarum نخيل (الدقيق) الساجوSago palm

Rynchophorus papuanus نخيل بالميرا Palmyra palm

Rynchophorus sachach النخيل الملكي Royal palm

نخيل الزينة Washingtonian palm

 

ما هو تأثير الإصابة بتلك الحشرة على أشجار النخيل؟

تؤدى الإصابة بهذه الحشرة إلى موت الأشجار المصابة، حيث تؤدى إلى إفراغ قلب النخلة من صلابته ثم جفاف العصارة النباتية، وتمتاز هذه الحشرات بالقدرة على الطيران لمناطق بعيدة تصل إلى 1500م وبالخصوبة العالية، وإن الحشرات تسبب إصابة كافة أشجار النخيل فى البستان، وبالتالى تحول البساتين إلى منطقة موبوءة وهى تقضى على النخيل المثمر خلال فترة بين سنة إلى سنتين.

كيف تنتقل الإصابة بالمرض؟

من خلال نقل فسائل مصابة بالحشرة، وتنتشر منها العدوى إلى المزارع المحيطة بها .

ما هى أعراض الإصابة بسوسة النخيل الحمراء؟

يصعب اكتشاف المرض فى المراحل الأولى من الإصابة، لأن اليرقات تكون داخل جذع النخلة، ولا يمكن مشاهدتها خارج الجذع، ولكن يمكن مشاهدة الضرر ومعرفة المراحل المتأخرة من الإصابة عن طريق الإفرازات الصمغية والرائحة الكريهة ومن أعراض الإصابة :

- تقل إنتاجية النخلة، ويبدأ السعف بالذبول والإصفرار، ثم تجف الأوراق بعد ذلك بشكل كامل وتكون سهلة الإزالة .

استمرار اليرقات بالتغذية على أنسجة الجذع، يحول ساق النخلة إلى أنبوب مملوء بالأنسجة المتحللة، ونفايات اليرقات وتنبعث منه رائحة كريهة.

- بسبب التهام اليرقات للأنسجة الحية الطرية وقيامها بصنع أنفاق فى قلب النخلة يميل رأس النخلة للإنحناء.

- يصبح الساق عرضة للكسر إذا تعرض للرياح القوية أو أى مؤثر خارجى .

- وجود ثقوب منتظمة أو شبه منتظمة على الجذع كدلالة على دخول اليرقات بعد فقس البيض على الجذع .

- وجود نشارة خشبية على الجذع بسبب تجهيز اليرقات التامة النمو لعملية تحولها إلى عذراء خلف قواعد الأوراق ( الكرب ) مباشرة .

ويمكن ملاحظة أن الإصابة على الجذع تكون شديدة فى المنطقة الممتدة من سطح التربة حتى ارتفاع 2 م عنه .

ما هى طرق الوقاية من الإصابة بتلك الآفة الخطيرة؟

الاهتمام بالعمليات الزراعية الخاصة بخدمة أشجار النخيل، وبشكل خاص (إزالة الفسائل) والرواكيب والتقليم ( إزالة السعف اليابس وبقايا العذوق القديمة) والتكريب مع الاهتمام بعمليات التسميد والرى بشكل منتظم.

- مكافحة حفارات ساق النخيل والقوارض التى تسبب حدوث أنفاق فى جذوع أشجار النخيل.

-غمر الفسائل المراد زراعتها قبل عملية الزراعة بأحد المبيدات المناسبة كإجراء احتياطى .

رش الأشجار السليمة فى المناطق المصابة بأحد المبيدات كإجراء وقائى .

إقامة الندوات الإرشادية لتوعية الفلاحين والمزارعين وتوضيح كل ما يتعلق بهذه الحشرة الضارة من خلال إصدار النشرات الإرشادية وإعداد الملصقات والبوسترات التوضيحية عن كل ما يتعلق بهذه الحشرة

ما هى أهم طرق المكافحة الفعالة للقضاء على الحشرة؟

هناك 4 طرق المكافحة تتمثل فى:

المكافحة الميكانيكية: باستخدام المصائد لجذب الحشرات الكاملة ومنها مصائد الطعوم السامة التى تجذب الحشرات من خلال رائحة المواد المتخمرة وكذلك المصائد الفرمونية الغذائية لجذب هذه الحشرة من خلال استعمال الفرمون التجميعى Aggregation pheromone مع قطع من جذع النخيل أو قصب السكر المغمورة بالمبيد المناسب ووجد أن الطعم الفرمونى المجمع فيروكتيوم (Ferrugitom 200 ) المستخدم مع قطع من جذوع النخيل والمبيد الحشرى كان ناجحا فى اصطياد أعداد كبيرة من الحشرات ويستخدم طعم واحد لكل 15 نخلة فى حالة الزراعة الغير منتظمة وطعم واحد لكل 50 نخلة فى حالة الزراعات المنتظمة ويجب تجديد الطعم كل (4 – 6 أسابيع ). وهذه الطريقة تعتبر أحد المؤشرات على وجود الحشرة كما أنها تؤدى إلى التخلص من أعداد كبيرة منها.

رش الأشجار المصابة بشكل كامل بأحد المبيدات ثم إزالة النخيل المصاب بشكل كامل وتجرى عملية تعفير لمكان الأشجار المزالة ويردم بشكل جيد وتقطيع الجذوع المصابة إلى قطع صغيرة وتنقل هذه القطع مع كافة مخلفاتها إلى موقع الحرق حيث يتم عمل حفرة بعمق 2 م توضع بها أجزاء النخلة ويسكب عليها الديزل وتحرق وبعد اكتمال عملية الحرق تردم الحفرة بالتراب بسمك 50 – 100 سم وتدك جيدا بالبلدوزر لمنع الحشرات الكاملة من الهرب وضمان القضاء على هذه الآفة وهذه الطريقة تعد أحسن طرق منع انتشار هذه الحشرة .

ثانيا: المكافحة الكيميائية :

وتتم هذه العملية باستخدام المبيدات وإن الطرق المختلفة لاستخدام المبيدات هى الرش Spraying ، والتعفير Dusting ، والحقن فى جذع النخلة Injection، ودهان الجذع Trunk paint  ومن الطرق الكيميائية المستخدمة لمكافحة سوسة النخيل :

تنظيف كافة الأنفاق الموجود على جذوع وعذوق النخيل من مخلفات الحشرة وملئها بأحد المبيدات أو استخدام أقراص الفوستوكسين حيث يوضع (2 – 5 أقراص ) فى كل فتحة وتغطى بليف النخيل ثم تغلق الفتحات بالطين أو الجبس أو الإسمنت لمنع تسرب الغاز .

المكافحة الكيميائية باستخدام أحد المبيدات السائلة وذلك بتثبيت أنابيب من الألمنيوم أو البلاستك بقطر 12ملم وبطول ( 15 – 25 سم ) على شكل قوس حول مكان الإصابة وبعدد ( 3 – 5 أنابيب) حسب حجم الإصابة ويحقن المبيد بتركيز (1 ليتر مبيد لكل 10 ليتر ماء ) ويجب ملاحظة أنه إذا وجدت أكثر من إصابة على الجذع فكل إصابة تعالج بالحقن لوحدها لأن هذا العلاج الموضعى يعالج منطقة الإصابة فقط ولا يؤثر على باقى النخلة. مع مراعاة أن يكون موضع الحقن أعلى من منطقة الإصابة بـ 20 سم وذلك لأن الإصابة تتجه من الأسفل إلى الأعلى مع ملاحظة سريان المبيد فى الأنابيب بكفاءة عالية.

وضع أقراص كيماوية حاوية على المبيدات فى الفجوات والثقوب الموجودة على جذع النخلة وغلقها بالطين أو الجبس أو الإسمنت .

أما الفسائل المصابة فلا يمكن التعامل معها بالحقن أو بالتبخير وذلك لعدم وجود جذع خشبى لها فيتم غمر قلب الفسيلة بمحلول المبيد لحد التشبع.

معاملة التربة بالحبيبات Granular application يضاف 30-60 غ / نخلة، من أحد المبيدات حسب حجم النخلة وعدد الفسائل حولها حيث ينثر المبيد فى دائرة قطرها1م من الجذع وبعمق 25سم وتغطى منطقة الحفر ثم تردم وتروى بعد ذلك، وتكرر هذه العملية مرة كل 3 أشهر.

ثالثا: المكافحة القانونية والجبرية :

من خلال  مجموعة القوانين والقرارات والتشريعات التى تصدر لمكافحة ومنع دخول الحشرات والأمراض الغريبة ومنع انتشارها من مكان لآخر لحماية الثروة الزراعية ويأتى فى مقدمتها اتباع وتطبيق قوانين الحجر الزراعى بشكل صارم من خلال فحص فسائل النخيل فى الموانئ والمطارات والحدود البرية ومنع دخول أية فسائل مصابة من كافة الأقطار الأخرى لأن الإصابة بهذه الحشرة لا تتم إلا عن طريق نقل فسائل نخيل مصاب كما يجب العمل على إنشاء حجر زراعى داخلى حول المناطق المصابة بالحشرة ومنع نقل الفسائل من منطقة إلى أخرى.

رابعا: المكافحة البيولوجية :

ويقصد بها تشجيع وإكثار الأعداء الطبيعية الحيوية للحشرة والتى تعيش معها فى نفس البيئة مثل ( الطفيليات ، المفترسات ، المسببات المرضية كالفطريات والبكتريا والفيروسات ) ولقد تم تسجيل حشرة إبرة العجوز كمفترس لسوسة النخيل الحمراء فى المملكة العربية السعودية وفيروس Polyhedrosis virus حيث أثبت فعاليته على سوسة النخيل الحمراء التى تصيب نخيل جوز الهند فى الهند .

ماهى الإجراءات التى اتخذتها محافظة الوادى الجديد للتعامل مع الحشرة؟

تم رفع حالة الطوارئ ومنع نقل الفسائل عبر المراكز والقرى وتشكيل مجلس استشارى لمكافحة الآفة وتكثيف أعمال المكافحة والفحص الدورى والتنسيق مع الجهات المعنية للسيطرة على البؤر المرضية التى تم اكتشافها.

أثناء العلاج
أثناء العلاج

 

استخدام طرق كيميائية فى العلاج
استخدام طرق كيميائية فى العلاج

 

احد مزارع النخيل المصابة بالوادى الجديد
احد مزارع النخيل المصابة بالوادى الجديد

 

جانب من المعالجة
جانب من المعالجة

 

تركيب محاليل المبيدات
تركيب محاليل المبيدات

 

فريق العمل
فريق العمل

 

خطورة داعمة تمثلها الحشرة
خطورة داعمة تمثلها الحشرة

 

أثناء وضع المبيدات
أثناء وضع المبيدات

 

فرق المكافحة
فرق المكافحة

 

وكيل الزراعة بالوادى الجديد
وكيل الزراعة بالوادى الجديد

 

احصائية بكمية المبيدات
احصائية بكمية المبيدات

 

احصائية عن حجم الإصابة والعلاج
احصائية عن حجم الإصابة والعلاج

 

أثناء المكافحة
أثناء المكافحة

 

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 14/11/2017 :

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الثلاثاء 14/11/2017 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر : صور.. س&ج.. تعرف على أخطر حشرة تهدد أشجار النخيل فى مصر وطرق الوقاية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم السابع



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس