عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الثلاثاء 14/11/2017 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر : مادتان بالدستور تؤيدان حق المرأة فى العمل بالقضاء.. تعرف عليهما

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عاجل مصر .. موجز اخر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 14/11/2017 :


كتبت هدى أبو بكر

عدد من مواد الدستور تستند إليها النائبة سوزى ناشد عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، فى مشروع القانون الذى أعلنت أنها ستتقدم به والخاص بتعيين المرأة فى الجهات والهيئات القضائية، وقالت إن الجهة المستهدفة منه تحديدًا هى مجلس الدولة، حيث أن باقى الهيئات يتم فيها تعيين السيدات.

 

المشروع الذى أعلنت النائبة عن تقديم خلال دور الانعقاد الحالى، أشارت إلى أنه يلزم أن تعمل المرأة قاضية بكل الهيئات القضائية وليس جهات معينة دون استثناء آخر، ووضع معايير واحدة للاختيار.

 

وتنص المادة 11من الدستور على: "تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور. وتعمل الدولة على اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان تمثيل المرأة تمثيلاً مناسبًا فى المجالس النيابية، على النحو الذى يحدده القانون، كما تكفل للمرأة حقها فى تولى الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا فى الدولة والتعيين فى الجهات والهيئات القضائية، دون تمييز ضدها. وتلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف، وتكفل تمكين المرأة من التوفيق بين واجبات الأسرة ومتطلبات العمل. كما تلتزم بتوفير الرعاية والحماية للأمومة والطفولة والمرأة المعيلة والمسنة والنساء الأشد احتياجًا".

 

كما تنص المادة 53 على: "المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو العرق، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة، أو المستوى الاجتماعى، أو الانتماء السياسى أو الجغرافى، أو لأى سبب آخر. التمييز والحض على الكراهية جريمة، يعاقب عليها القانون. تلتزم الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على كافة أشكال التمييز، وينظم القانون إنشاء مفوضية مستقلة لهذا الغرض".

 

"كلتا المادتين تؤكدا على حق المرأة فى تولى أى منصب مساواة بالرجل، وأن منعها عن اعتلاء وظيفة معينة هو شكل من أشكال التمييز ضدها وهو ما يخالف الدستور".. هكذا يؤكد الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، مشيرًا إلى أنه يؤيد بشدة المشروع الذى أعلنت النائبة سوزى ناشد عن تقديمه.

 

وأضاف فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إلى أن الجمعية العمومية لمجلس الدولة كانت قد اتخذت قرارًا عام 2009 بعدم تعيين سيدات بالمجلس، وهو ما جعل هناك خريجات أقاموا دعوى قضائية لعدم تمكنهم من التقدم للعمل بمجلس الدولة، مشيرًا إلى أنه هناك الدعوى رقم 20222 لسنة 63 قضائية، والتى أقامتها إحدى الخريجات عام 2015 تطالب بتعيينها بمجلس الدولة.

 

وأشار فوزى، إلى أن هاتين المادتين هما سند النائبة فى هذا المشروع، خاصة أن السيدات موجودات بالفعل فى هيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية التى تجلس على رأسها سيدة، والقضاء الدستورى، وأيضًا القضاء العادى، بالتالى كان لابد من أن يتدخل أصحاب التشريع لضبط الأمر.

عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر الثلاثاء 14/11/2017 :

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر عاجل مصر اليوم السابع.. موجز اخر اخبار مصر اليوم الثلاثاء 14/11/2017 , اهم الاحداث والاخبار العاجلة في مصر : مادتان بالدستور تؤيدان حق المرأة فى العمل بالقضاء.. تعرف عليهما في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم السابع



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس