اخبار اليمن | اليمن: منظمتان حقوقيتان تقولان ان جماعة الحوثي ارتكبت جريمة مروعة في البيضاء تستوجب تحركا رادعا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

دانت منظمتان حقوقيتان تفجير لمنازل المواطنين في مدينة رداع بمحافظة البيضاء، مؤكدة أن الجماعة قامت بارتكاب جريمة مروعة تستوجب تحركا رادعا.

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات والمركز الأمريكي للعدالة في بيان بأن جماعة قامت صباح اليوم الثلاثاء، بتفجير منزلين وسط مدينة رداع ؛ ما تسبب في تهدم منازل شعبية مجاورة على رؤوس ساكنيها.

وقال توفيق الحميدي "تسبب غياب المسألة الجنائية في استمر جماعة الحوثي في سياسة هدم المنازل، كعقاب جماعي للسكان تشكل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني. فهذا العمل يعد جريمة حرب بموجب القانون الدولي وينتهك حقوق الأفراد في الحصول على المأمن والمأوى وحقوقهم في المسكن"

وبحسب البيان أظهرت المعلومات الأولية قيام جماعة الحوثي صباح الثلاثاء باستدعاء قوات خاصة من العاصمة على إثر مقتل شقيق مشرف الجماعة للمنطقة مساء أمس، وشرعت هذه القوات فور وصولها بمحاصرة منازل عائلات "ناقوس والزيلعي" في حارة الحفرة وسط مدينة رداع.

وبحسب شهود عيان فقد قامت القوات الخاصة التابعة لجماعة الحوثي، بنشر القناصة في قلعة رداع التاريخية، الأمر الذي دفع أهالي بيت ناقوس للفرار قبل أن تقوم جماعة الحوثي وبشكل متعمد بتفخيخ منزلهم وغرفة خارجية ما نتج عنها سقوط عدد من المنازل المتلاصقة، حيث أكد الشهود سقوط منزل أسرة "اليريمي" على رؤوس ساكنيه؛ وبحسب تلك المصادر فإن نحو 18 شخصا بينهم نساء واطفال ما يزالون تحت الأنقاض حتى لحظة وصول المعلومات للمنظمة.

وأحصى المركز الأمريكي للعدالة في تقرير له بتاريخ 7 ديسمبر 2023، تفجير الحوثيين 713منزلا في جميع المحافظات اليمنية، تصدرت محافظة البيضاء مقدمة المحافظات بعدد 118 منزلا تلتها بعدد 110 منازل، ثم الجوف بعدد 76 منزلا، صعدة 73 منزلا، إب 62 منزلا، صنعاء 57 منزلا، 53 منزلا، ذمار 37 منزلا، 31 منزلا، 23 منزلا، 22 منزلا، عمران 21 منزلا، 14 منزلا، 10 منازل، أبين 5 منازل، منزل واحد.

يعتبر القانون الدولي هدم المنازل فوق ساكنيها جريمة حرب جسيمة تخالف القانون الدولي الإنساني، كما يعد تعمد هدم المنازل لتدمير للممتلكات، جريمة حرب وفقا لنظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.، كما تعتبر جريمة ضد الإنسانية إذا تم تنفيذه بشكل واسع النطاق أو كجزء من هجوم ممنهج ضد المدنيين، ما يجعل قيادة هذه الجماعة عرضة للمحاسبة الجنائية أمام العدالة

تؤكد المنظمتان على أن الأفراد التابعين لجماعة الحوثي يتبعون منهجاً في تفجير المنازل، منها منزل  "آل ناقوس"، يهدف الي العقاب الجماعي، وإرهاب الخصوم،  ودون مراعاة أي نصوص للقانون اليمني، كما تتعمد الجماعة سياسة التفجير دون مراعاة لاي اثار جانبية مما يتسبب غالبا بأضرار جسيمة للمنازل المجاورة، خاصة المنازل الشعبية المتلاصقة كما هو الحال في منزل " ال ناقوس" مما  تسبب بهدم منازل مجاورة على رؤوس ساكنيها، الأمر الذي يظهر بشكل قاطع تورط الجماعة وبشكل متعمد في تلك الجريمة.

تدعو منظمة "سام" و "المركز الأمريكي للعدالة" إلى سرعة تحرك طواقم الإنقاذ وانتشال الأطفال والنساء القابعين تحت أنقاض المنازل المهدمة، ومحملة جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن الجريمة الخطيرة، وداعية إلى ضرورة فتح تحقيق عاجل وتقديم كافة الأفراد المتورطين بذلك الانتهاك الخطير للعدالة الجنائية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة يمن فيوتشر ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من يمن فيوتشر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

0 تعليق