مهمة “محققي الكيمياوي” تنتهي الخميس.. وخلاف حول تمديدها

يافع نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يافع نيوز –  فرانس برس

أفاد دبلوماسيون الاثنين أن الخلاف ما زال مستمرا بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن تمديد مهمة الفريق الأممي المكلف بالتحقيق في استخدام أسلحة كيمياوية في #سوريا والذي تنتهي مهمته بعد يومين فقط.

وردا على أسئلة الصحافيين حول ما إذا حصل تقارب في المواقف بين موسكو وواشنطن بهذا الشأن، قال السفير الروسي في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الاثنين: “نتحدث عن مشروع القرار الذي تقدموا” به ولكن “لدينا نحن مشروع قرار تقدمنا به”.

وأضاف: “نحن نتواصل مع الأميركيين والمسألة لم تنته بعد”، مشدداً على أن #روسيا تؤيد تمديد مهمة فريق التحقيق الذي يؤدي عملا “مهما”، وأنها تأمل التوصل الى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن تمديد مهمة “آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية”.

ولكن رد #الولايات_المتحدة لم يتأخر، إذ قالت البعثة الأميركية في الأمم المتحدة إن “روسيا تعبّر بالكلمات عن دعمها لتمديد مهمة آلية التحقيق المشتركة ولكن هذه الكلمات ليست مؤيدة بأفعال”.

وأضافت البعثة الأميركية أن “مشروع القرار الذي قدمته روسيا من دون أي مفاوضات بشأنه ليس مفيدا ولا يتمتع بأي دعم ولا يمكن أخذه على محمل الجد”.

والتوتر على أشده بين القوتين العظميين بشأن التمديد للجنة التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية والأمم المتحدة والتي ينتهي تفويضها في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.

والشهر الفائت اتهم تقرير وضعته “آلية التحقيق المشترك” بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية سلاح جو #النظام_السوري بقصف بلدة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة في محافظة ادلب (شمال) بغاز #السارينفي 4 نيسان/ابريل الفائت مما أوقع اكثر من 80 قتيلا.

لكن روسيا رفضت الاعتراف بنتائج التحقيق بدعوى أن المحققين لم يسافروا إلى #خان_شيخون وعملوا على عينات يمكن أن تكون أجهزة الاستخبارات الغربية تلاعبت بها.

وينص مشروع القرار الروسي على تمديد عمل لجنة التحقيق لستة أشهر، ولكنه في المقابل يطلب منها “الاحتفاظ بنتائج عملها.. حتى يصبح التحقيق الكامل والملائم في موقع الحادث ممكنا”.

وردا على مشروع القرار الروسي، قدمت واشنطن مشروع قرار مضادا يكرس نتائج التحقيق في هجوم خان شيخون ويجدد لمدة 18 شهرا مهمة المحققين الذين ما زال عليهم التحقيق في حوالى 60 هجوما كيمياويا آخراً.

وطرحت دول عدة بينها السويد ومصر حلول تسوية لكن واشنطن رفضتها رفضا قاطعا، بحسب دبلوماسيين.

وتنتهي مهمة لجنة التحقيق مساء الخميس ولذلك يتعين على مجلس الأمن إصدار قرار قبل حلول هذا الموعد لتمكين اللجنة من الاستمرار بعملها.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر مهمة “محققي الكيمياوي” تنتهي الخميس.. وخلاف حول تمديدها في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي يافع نيوز



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس