صحافي جنوبي : مساعي الأحزاب اليمنية لإعلان تحالف دعم الشرعية هو توجه لإيجاد مظلة سياسية لأحزاب بعض قادتها متهمت بالإرهاب

يافع نيوز 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يافع نيوز – عدن – خاص.
قال الصحافي الجنوبي صلاح السقلدي ان مساعي أحزاب يمنية للإعلان قريبا ومن عدن عن تحالف وطني يسمى بــ” تحالف دعم شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي” له أهداف عدة يمكن أن نفهم ابرزها وهو إيجاد مظلة سياسية لبعض من تلك الأحزاب التي أدرجت العديد من قادتها على قائمة الإرهاب ومنها حزب العدالة وحزب الرشاد السلفي.
وأضاف السقلدي الأحزاب تلك هي: المؤتمر الشعبي العام (التابع لهادي)، وحزب للإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني,والتنظيم الوحدوي الناصري، وحزب العدالة والبناء، حزب اتحاد الرشاد اليمني، وحركة النهضة للتغيير السلم. يضاف لهم وفقا لبعض المصادر الحراك الجنوبي.طبعاً معروف من يقصدوا بالحراك الجنوبي في مثل هذه الحالات, والغرض من ذلك كما درجت العادة.
وأضاف – مستغربا – معظم هذه الأحزاب هي اصلا حليفة لشرعية هادي بل هي المستحوذة على هذه الشرعية أصلاً, ولا تحتاج تعيد الاعلان عن نفسها وعن دعمه له , ولا يتحاج رئيس وسلطة يتمتعان بدعم اقليمي ودولي هائل لمثل هذه التحالفات المحلية الزئبقية.
وعن الأهداف التي تقف خلف هذا الإعلان قال السقلدي ولكن الغرض الذي يمكن أن نفهمه من هذا التوجه هو أمرين على الأقل:

  أولا: أن ثمة أحزاب دينية اُتهمت بعض قياداتها بالإرهاب من قبل جهات دولية كحزبًـيّ: العدالة, وحزب الرشاد ,كان لا بد من البحث لهما عن مظلة سياسية تقيها هذا التصنيف الدولي ” الارهاب” وتبعد الحرج عن السعودية والشرعية أمام اي مآخذ دولية عن إشراك هؤلاء بعملية سياسية , وبالتالي كانت فكرة تشكيل تحالف وطني هي فكرة يمكن ان تكون ناجعة لهذا الغرض  وتحصّن قيادات هذه الأحزاب من  اي استهداف دولي وامريكي بالذات,بعد ان تكون هذه الاحزاب قد صارت جزء من شرعية مدعومة  ومعترف بها دوليا. -هكذا يتم التعويل على هذا التحالف المنتظر اعلانه.
 ثانيا: بخصوص اتخاذ عدن  مكانا لإعلان ذلك التحالف القادم المقصود منه فرض هذه الأحزاب وبالذات حزب الاصلاح إخوان على الساحة الجنوبية بقوة تحت مظلة يمنية شرعية محمية بغطاء اقليمي.-سعودي بالذات- ودولي مستمد من شرعية سلطة هادي وحكومته الدولية والاقليمية, يتم اشهارها بوجه الحراك الجنوبي, والمجلس الانتقالي تحديدا وتحجيم نفوذه السياسي والعسكري والأمني المتعاظم بالساحة الجنوبية, ويتضح ذلك جليا من الفقرة التي وردت في بيان صادر عن تلك الاحزاب  جاء فيها: “رفض  أي دعوات طائفية أو مناطقية من أي جهة كانت، وكذلك رفضها لأي تشكيلات عسكرية أو أمنية خارج إطار المؤسسات الشرعية وأي أعمال تقوض أو تعيق جهود الحكومة”  )).فلماذا لم تكن مأرب مكانا لذك وهي عاصمة أكبر هذه الأحزاب؟ ثم لماذا عدن وهي خالية أصلا من اي وجود لقيادات هذه الاحزاب ونشاطها, هذه القيادات التي هي اصلا إما في مأرب أو بالخارج؟.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر صحافي جنوبي : مساعي الأحزاب اليمنية لإعلان تحالف دعم الشرعية هو توجه لإيجاد مظلة سياسية لأحزاب بعض قادتها متهمت بالإرهاب في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع يافع نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي يافع نيوز



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس