اخبار السعودية اليوم - "العدل" خامسة في مؤشر الخدمات الإلكترونية الحكومية المقدمة للجمهور

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
مؤشر نضج "يسر" أظهر تفوق الوزارة على 152 جهة في التحول الرقمي

حصدت وزارة العدل المرتبة الخامسة من بين 157 جهة حكومية أسهمت في تحقيق التحول الرقمي والتطوير في تقديم الخدمات الإلكترونية للجمهور، وذلك بحسب برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر".

وصدر تقرير مؤشر النضج للخدمات الحكومية الذي أعلنه "يسر"، بينما تسعى وزارة العدل إلى التحوّل الرقمي الكامل، والتميز على مستوى تقديم الخدمة للمستفيدين.

ويعد مؤشر النضج للخدمات الحكومية، أداة تقييم لقياس مستوى الرقمنة والتطوير في ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻟﻠمستفيدين، حيث ﻳﺴﺎﻋﺪ على ﺗﺸﺠﻴﻊ اﻟﺠﻬﺎت اﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ على زﻳﺎدة ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ اﻟﻤﺘﻄﻮرة واﻟﻨﺎﺿﺠﺔ، مما ﻳﺤﺴﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺨﺪﻣﺎت وﻳﻌﺰز ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﺮﻓﺎه اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻋﺒﺮ دﻋﻢ ﺳﻴﺎﺳﺎت ﺗﺮﻛﺰ على اﻟﻤﻮاﻃﻨﻴﻦ وإﺑﺮاز اﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻟﻤﺆﺛﺮة في رﺿﺎﻫﻢ ﻋﻨﺪ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ.

ويعتبر المؤشر، أحد مؤشرات الأداء الرئيسة في خطة التحول الوطني 2020، علماً بأن المستهدف هو الوصول إلى نسبة 85% كنسبة إجمالية لجميع الجهات الحكومية.

وحققت وزارة العدل النتيجة المتقدمة والإيجابية قياساً على أربع مستويات لنضج الخدمات الإلكترونية هي الخدمة المعلوماتية، والخدمة التفاعلية، والإجرائية، والخدمة التكاملية.

وتتمثل الخدمة المعلوماتية في تقديم معلومات عن الخدمة من خلال القنوات الإلكترونية، بحيث تحتوي على وصف الخدمة، ومتطلبات الحصول عليها "كنموذج طلب الخدمة إن وجد".

أمّا الخدمة التفاعلية، فتتمثل في أن يكون التفاعل باتجاه واحد من المستفيد إلى الجهة الحكومية، بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة نموذج إلكتروني من خلال القنوات الإلكترونية، وإرساله بشكل إلكتروني إلى الجهة، ويتطلب من المستفيد مراجعة الجهة الحكومية لإتمام إجراءات الخدمة والحصول عليها.

وفي الخدمة الإجرائية يكون التفاعل من خلال اتجاهين، الأول من المستفيد إلى الجهة الحكومية، والثاني بالعكس، بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة النموذج إلكترونياً، ثمّ إرساله إلى الجهة الحكومية، بينما تنفذ الجهة الخدمة بكامل إجراءاتها داخل الجهة حتى انتهاء تقديم الخدمة، دون أن يضطر المستفيد لمراجعة مقر الجهة.

ويكون التفاعل في الخدمة التكاملية باتجاهين: من المستفيد إلى الجهة الحكومية، والعكس، بحيث تتيح الجهة للمستفيد تعبئة النموذج إلكترونياً، ومن ثمّ إرساله إلى الجهة الحكومية، وتقوم الجهة بتنفيذ الخدمة بكامل إجراءاتها داخل الجهة وخارج الجهة عن طريق التكامل مع جهات خارجية أخرى، حتى انتهاء تقديم الخدمة، دون حاجة المستفيد لمراجعة مقر الجهة.

وكان وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، قد وجه مؤخّرا بتشكيل لجنة عليا لـ"التحول الرقمي العدلي" في الوزارة، بهدف تحقيق التميّز في الخدمات وتعزيز الكفاءة والفعالية بما يخدم المستفيدين، ويساعد على سرعة الإنجاز والابتكار في أعمال الوزارة والاستخدام التكاملي الفعال لتقنية المعلومات.


اقرأ الخبر من المصدر



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس