اخبار السعودية اليوم - "العدل" تكشف عن أول 5 مرافق باشرت عملها اليوم.. هذه المحكمة تتصدر "6:31 ص"

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة


الوزارة أعلنت اكتمال تغطية 100% من دوائرها بالمنظومة الرقمية التقنية بجميع المناطق

كشفت وزارة العدل أولى المرافق العدلية التي باشرت العمل لهذا اليوم الخميس؛ حيث كانت البداية من محكمة التنفيذ بالرياض؛ وذلك في الساعة 6:31 صباحاً، وتلتها محكمة الأحوال الشخصية بالرياض في 7:03، ثم المحكمة الجزائية بتبوك 7:12، وجاءت بعدها الوحدة المتنقلة لتوثيق الوكالات 7:13، وأخيراً "كتابة العدل" بمركز القوارة 7:13 أيضاً.

وكات الوزارة قد أعلنت قبل حوالى 10 أيام عن اكتمال تغطية 100% من دوائرها العدلية بالمنظومة الرقمية التقنية في جميع مناطق المملكة، بعد أن كانت العام المنصرم تشغّل 2% من دوائرها القضائية بواسطة الأقمار الصناعية.

وقالت الوزارة: "الدوائر العدلية التي شَمِلتها الأنظمة التقنية، اكتمل ربطها إلكترونياً بمركز المعلومات في الرياض، وبلغت المحاكم المشغّلة للنظام الرقمي الإلكتروني (557) محكمة في مناطق المملكة كافة، كما بلغ عدد كتابات العدل المشغلة إلكترونياً: (179) كتابة عدل أولى"، و(311) كتابة عدل ثانية؛ لتكتمل المنظومة التقنية بنسبة 100%".

وأوضحت وزارة العدل أن اكتمال التغطية الإلكترونية للجهات العدلية يتيح "تيسير الخدمات للمستفيدين، وحفظ أوقاتهم، وتسريع إجراءات التقاضي، واختصار إجراءات التوثيق العدلي، وتسهيل وصول المستفيد إلى كل مستنداته ومعاملاته لدى الوزارة، وسرعة تنفيذ الأحكام، وموثوقية البيانات والمعلومات، والعمل على إنهاء المعاملات بكل يسر وسهولة".

وفعّلت الوزارة الأنظمة الإلكترونية كافة في جميع مرافقها؛ منها نظام المحاكم الإلكتروني داخل المحاكم بدرجاتها المختلفة، وكتابات العدل الأولى بنظام الثروة العقارية الإلكتروني، ونظام الوكالات الإلكتروني في كتابات العدل الثانية بالمملكة.

ووجّه وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني حينها، بتشكيل لجنة عليا لـ"التحول الرقمي العدلي" في الوزارة؛ بهدف تحقيق التميز في الخدمات، وتعزيز الكفاءة والفعالية بما يخدم المستفيدين.

وتسعى وزارة العدل إلى تحقيق التكامل وتوحيد المعايير للأنظمة والبنية التحتية والإجراءات المعمول بها في الوزارة؛ وذلك في سبيل تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م ومبادراتها في برنامج التحول الوطني 2020م.

يُذكر أن من أهم المشاريع التقنية التي دشنتها وتعمل عليها الوزارة: مشاريع ربط المحاكم الابتدائية بالاستئناف، ومحكمة بلا ورق، وناجز المحاكم، والمحاكمات عن بُعد إلكترونياً، ومركز ذكاء الأعمال الرقمي، وبوابة ناجز الإلكترونية، ونظام رقمنة الثروة العقاري، ونظام الوكالات الإلكتروني، وخدمة الموثق الإلكتروني، والربط الإلكتروني بين العدل والجهات الحكومية الأخرى، إضافة إلى الشبكة الإلكترونية للدوائر العدلية، وخدمة السداد الإلكتروني في التنفيذ، والاستعلام الإلكتروني لمتابعة القضايا وغيرها من المشاريع التقنية.​

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس