اخبار السعودية اليوم - الأوامر الملكية في عين "الكتاب": لمسة حانية تبعتها انتفاضة حب ورسالة للقطاع الخاص

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة


"السليمان": هذا ما أصبح عليه من ناموا مبكراً مساء الجمعة.. "فايع": الشعب في قلب سلمان

"الشعب في قلب الملك والملك في قلب الشعب"، عبارتان اختصر فيهما معظم كتاب ومحللي الصحف علاقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالمواطن السعودي، لافتين إلى أن الأوامر الملكية الكريمة الصادرة فجر يوم " سبت الخير"، تؤكد مدى قرب الملك سلمان من المواطن وشعوره به، وتلمس حاجة المواطن قبل أن يتحدث عنها، فجاءت الأوامر لمسة حانية من الملك، لتخفيف آثار الغلاء على أبناء شعبه، وخصوصاً الطبقات الاجتماعية ذات الدخول المتدنية، ثم جاءت انتفاضة الحب عندما ردد السعوديون في كافة منصات التواصل الاجتماعي بصوت واحد " كلنا سلمان.. كلنا محمد"، معبرين عن شكرهم وفخرهم بقيادتهم التي تتلمس احتياجاتهم وتتألم لألمهم، ويلفت الكتاب والمحللون نظر القطاع الخاص كي يحذو حذو القيادة نحو موظفيه، كما يهمسون في أذن المواطن، بأن آن أوان ترشيد الإنفاق.

ليلة سعودية خالدة

وفي مقاله " الشعب في قلب سلمان" بصحيفة " الوطن"، يقول الكاتب الصحفي محمد فايع " في ليلة من ليالي السعوديين الخالدة، التي لا يمكن أن تمحى من ذاكرة كل مواطن سعودي، حيث تجلت فيها تلك الخصوصية السعودية، المعبرة عن معنى التلاحم القوي بين القيادة والشعب، في علاقة قوامها الحب والولاء والانتماء؛ أتت حزمة من الأوامر الملكية الكريمة، التي كانت أشبه ما تكون بسحائب غيث ماطرة بالخير العميم، هطلت بخيرها على عموم المواطنين بكل شرائحهم، بمعونات مالية ومكافآت .. جاءت كمحفزات لمواجهة غلاء المعيشة، لم تستثن أحدا، بداية بجنود الوطن حراس أمنه الأبطال على الحدود وفي كل الثغور، جنود سلمان الذين يعيشون في قلبه وعقله، مرورا بالموظفين والمتقاعدين والطلاب، جاءت كإحساس صادق ونبيل من القائد تجاه شعبه، لمساعدتهم على تحمل أعباء المعيشة والغلاء، عقب القرارات الأخيرة التي اتخّذت من أجل إجراء إصلاحات اقتصادية".

ويضيف فايع " لقد أتت الأوامر الملكية الكريمة بشكل مدروس ومخطط، وهذا ما يجعل المواطنين يشعرون بالاطمئنان على مستقبلهم ووطنهم، وأنهم في وطن ترعاهم قيادة، تحس بتطلعاتهم، وتقّدر لهم تضحياتهم، وهم يعلمون أن ما أقّر من إجراءات إصلاحية لاقتصادهم؛ إنما هو يصب في مصلحتهم على المدى المنظور".

وينهي الكاتب قائلا "استيقظ السعوديون فجر يوم السبت ليجدوا أنفسهم مع أوامر ملكية كريمة، جعلتهم يشعرون بالأمل والتفاؤل، والفخر والاعتزاز بوطنهم وقيادتهم، مع مزيد من الثقة التي لم تنقطع يوما ما بينهم وبين قيادتهم، وهم يصافحون اليد الحانية لقيادتهم عبر تلك الأوامر الملكية، فلله در قيادتنا، ولتقلها قلوبنا قبل ألسنتنا «كلنا سلمان، كلنا محمد» مع دعوات صادقة بدوام عز الوطن".

" سبت الخير"

وفي مقاله " صباح الخير!" بصحيفة " عكاظ"، يقول الكاتب الصحفي خالد السليمان "الذين ناموا مثلي مبكرا مساء الجمعة أصبحوا السبت على أنباء حزمة من الأوامر الملكية التي تستهدف تخفيف عبء الإصلاحات الاقتصادية على المواطنين، فكان بالفعل صباح خير يبعث على التفاؤل بتعزيز قدرة المجتمع على تجاوز منعطف الإصلاحات الاقتصادية بسلامة! .. وإذا كنت في الأسبوع الماضي حذرت من تجفيف القدرة الشرائية للمواطن مما يؤثر سلبا على دوران عجلة الاقتصاد الوطني، وذكرت أن حساب المواطن لا يعوض فارق الزيادات في تكاليف الكهرباء والبنزين، فإن قرارات أمس أشبه بالماء الذي يبلل العروق الاقتصادية، فالموظفون الحكوميون والطلاب الجامعيون والمتقاعدون ومستفيدو الضمان سيحصلون على تعويض مناسب، بالإضافة إلى عودة صرف العلاوة السنوية، بينما ستعود فائدة تحمل الدولة لضريبة القيمة المضافة عن المواطنين في قطاعي التعليم والصحة وعند شراء المنزل الأول على المجتمع بأسره! .. في الحقيقة، جاءت القرارات الأخيرة لتؤكد توجيه الاستفادة من دعم الدولة لبعض السلع والخدمات نحو المواطنين، بعد أن كانت في السابق تهدر على ملايين من الأجانب والمواطنين الأغنياء غير المستحقين!".

قطاع الأعمال

ثم يطالب السليمان قطاع الأعمال بأن يحذو حذو القيادة ويقول "إذا كان قطاع الأعمال هو المستفيد الأول من ضخ الدولة لنحو 50 مليار ريال في محفظة القدرة الشرائية للمواطن، فإن من المنتظر أن يواكب أصحاب الأعمال توجهات الدولة، فيعززوا قدرات موظفي القطاع الخاص على مواجهة آثار الإصلاحات الاقتصادية، ففي النهاية كل سحابة تمطر في المجتمع خراجها للاقتصاد الوطني!".

الأثر الاقتصادي لضخ 80 ملياراً

وفي مقاله " ضخ 80 ملياراً للمواطنين والقطاع الخاص" بصحيفة " الرياض"، يركز الكاتب والمحلل الاقتصادي

راشد بن محمد الفوزان على الأثر الإقتصادي للأوامر الملكية، ويقول "هذه القرارت كما نشرت، ستظهر أثرها المباشر على الاقتصاد الوطني وايضا عدم تأثر المواطن بذلك فعليا من خلال هذه القرارات، وسنجد كما يتوقع أن التضخم السلبي سيكون إلى نهايته كما حدث من شهر نوفمبر حيث تحول للإيجابي، واليوم مع عودة البدلات والتعويضات والمنح التي تمت، تعود قوة شراء متاحة للمواطن، ونحن نتحدث عن ما يقارب أكثر من 50 مليار ريال و30 مليار من حساب المواطن بمجموع يقارب 80 مليار ريال، وهي تعتبر أرقام كبيرة تعادل ميزانية دولة".

قوة مالية للمواطن

ويؤكد الفوزان أن "هذه القرارات الملكية تلغي الأثر المالي على المواطنين، وتتحول إلى قوة مالية للمواطن بحيث أن الأثر المالي للإصلاحات لن يكون مؤثرا على المواطن، حالة من الإنعاش الاقتصادي تم ضخها وهذه حقيقة سيكون أثرها إيجابيا على الاقتصاد الوطني، وستكون مرحلة مهمة للقطاع الخاص بكل نشاطاته من انعاش هو بحاجة لها، ليعود من جديد أكثر قوة وحراكا مع قوة القرارات التي دعمت القوة الشرائية للمواطنين، وهذا ما يجعل من الأهمية أن تواكب الشركات والمؤسسات التي ستتغير وتتحول معها إلى النمو في المبيعات والأرباح إلى النظر في تحقيق استحقاقات لموظفيها مع استمرار النمو. هذه القرارات تعزز الحراك الاقتصادي والنمو وتشجيع لكل من يريد العمل والانخراط بالقطاع الخاص سواء بعمل حر أو تجارة، مع وجود قوة شراء ضخمة تحت مظلة الدولة والعاملين بها وهم أكبر قوة عمل للمواطنين والأكثر سخاء كقوة شرائية مهمة، القرارات الملكية ترسخ تطلع الملك سلمان حفظه الله وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في تحقيق الرفاهية والكفاية للمواطنين، ودعم للاقتصاد الوطني من خلال إقرار هذه القرارات الإنفاقية المهمة في الاقتصاد الوطني".

ننتفض حبا لمليكنا وغيرنا ينتفض بحثا عن الخبز

وفي مقاله "السعوديون ينتفضون حباً لسلمان" بصحيفة " عكاظ"، يقول الكاتب الصحفي هاني الظاهري " بالأمس ردد السعوديون في كافة منصات التواصل الاجتماعي بصوت واحد «كلنا سلمان.. كلنا محمد»، معبرين عن شكرهم وفخرهم بقيادتهم التي تتلمس احتياجاتهم وتتألم لألمهم، وتضع كل خططها الاقتصادية جانبا، في سبيل عدم تضرر المواطن السعودي منها، فيما تنتفض شعوب أخرى بالجوار بحثاً عن الخبز، ولذلك ندعو الله عز وجل أن يديم عز هذا الوطن ويحفظ قائده المحب لشعبه خادم الحرمين الشريفين".

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس