اخبار السعودية اليوم - بالفيديو.. "المنيع": نسبة أرباح البنوك في التمويل العقاري لا تتجاوز 4 ٪

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
قال: الدولة تتحمل عن المواطنين الفوائد المستحقة

رفض عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع؛ اتهام البنوك والمؤسسات الماليّة بالمبالغة والزيادة في نسبة أرباح التمويل العقاري على المواطنين، مشيرًا إلى أنها لا تتجاوز 3 ٪ أو 4 ٪ فقط!

وقال الشيخ المنيع في برنامج "فتاوى" على القناة السعودية الأولى اليوم ردًّا على سؤال عن الحكم الشرعي في بيع العقار المنتهي بالتمليك بالتقسيط وأخذ الربح المبالغ فيه من بعض البنوك والمؤسسات: "فيما يتعلق بالقول بأن المواطنين يلاقون من البنوك ومن المؤسسات المالية من ارتفاع الأرباح فهذا غير صحيح، بل في السابق قبل وجود البنوك كان صاحب العقار مثلًا يبيع البيت الذي اشتراه بـ100 ألف يبيعه بعد سنة أو سنتين بـ200 ألف.

وأضاف بقوله: الآن البيت نفسه يبيعه البنك بمثل هذا المبلغ مدة 10 سنوات ويقسط عليه بالتقسيط، والدولة كان منها اتجاهات مباركة في سبيل تذليل هذه الأرباح وتحملها من قبل الدولة للبنوك المتعاملة مع المواطنين.

وواصل المنيع: بناء على هذا يحصل المواطنون عَلى مساكن مريحة، ونفس الأرباح التي تستحقها البنوك المتعاملة مع المواطنين في سبيل تأمين هذه المساكن لا نقول إنها أرباح كثيرة، وهي في الواقع لا تتجاوز 3-4٪ فقط، بينما في السابق تجد صاحب العقار يبيع البيت بنسبة ربح تصل إلى 50 ٪ من ثمنه، فمثلًا إذا كان ثمنه 100 ألف يبيعه ب150 ألفًا على دفعات لمدة سنة أو سنتين فقط!

وتابع: بينما البنوك تبيعه مثلًا بقرابة 120 ألفًا لمدة 10 سنوات إلى 15 سنة فلا نقول بأن هذا كثير، الكثير ما كان عليه في السابق، أما الآن الحمد لله الأمور ميسرة، وفضلًا عن ذلك تتحمل الدولة عن المواطنين الفوائد المستحقة للبنوك.

وأوضح الشيخ المنيع أن المواطن ليس عليه غير دفع رأس مال المسكن فقط، والزيادة التي تفرضها البنوك تتحملها الدولة، إذن المواطنون يحمدون الله على ما من به عليهم من هذه الولاية الرؤوفة الرحيمة.

ونوه الشيخ المنيع في هذا الصدد إلى جهود الدولة ممثلة في "وزارة الإسكان" في إطلاق العديد من البرامج والمنتجات السكنية التي أسهمت في التخفيف من مشكلة الإسكان وتسهيل توفير المساكن للمواطنين.

وختم بقوله: "تأمين البيوت عن طريق وزارة الإسكان أو بالتعاون بين البنوك والوزارة؛ فهو أمر ميسر ولهذا قامت وزارة الإسكان بمجهودات سابقة كانت آثارها وجود مجموعة كبيرة من المواطنين وجدوا مساكن وسكنوا واطمأنوا. مضيفًا أنه وبلا شك فإن هناك مجموعة من المواطنين لا يزالون ينتظرون دورهم في ذلك.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم - بالفيديو.. "المنيع": نسبة أرباح البنوك في التمويل العقاري لا تتجاوز 4 ٪ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سبق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سبق



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس