اخبار السعودية اليوم - "الميموني" يدشن انطلاق القافلة الإرشادية والبحثية الزراعية بالطائف

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
تستمر 3 أيام للتعرف على مشاكل زراعة وإنتاج أشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق

دشن محافظ الطائف، سعد بن مقبل الميموني، صباح اليوم، بمقر المحافظة، انطلاق القافلة الإرشادية والبحثية الزراعية، بالتعاون مع شركة سابك.

حضر التدشين مدير عام إدارة الأبحاث الزراعية بوزارة البيئة والمياه والزراعة، الدكتور بندر الصقهان، ومدير الزراعة بالطائف، المهندس حمود الطويرقي.

ورحب "الميموني" في بداية اللقاء بفريق القافلة الذي يزور محافظة الطائف حالياً، مثمناً جهودهم في تقديم النصائح والإرشادات الزراعية للمزارعين، ومتطلعاً من أعضاء الفريق تسليط الضوء على كل ما يهم المزارع في الشؤون الزراعية.

وأوضح نائب رئيس اللجنة المنظمة للقافلة الإرشادية والبحثية الزراعية، المهندس أحمد التركي، أن زيارة القافلة لمحافظة الطائف التي ستستمر مدة ثلاثة أيام، تأتي امتدادًا لزيارات إرشادية لمنطقة الباحة.

وبين أن الهدف من زيارة القافلة هو التعرف عن قرب من المزارع ومعرفة أهم المشاكل التي يواجهها في زراعة وإنتاج أشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق من خلال تزويد المزارعين بأهم الإرشادات الخاصة بالاهتمام بالرعاية والاهتمام بأشجار الفاكهة لرفع كفاءة الإنتاج والوصول إلى الجودة العالية للمستهلك، وأخذ العينات من التربة والمياه في حضور ومشاهدة المزارع، وتحليل المياه بالطرق السريعة، بالإضافة إلى تزويد المزارع بنسبة الأملاح الموجودة في التربة والمياه التي يستخدمها في سقي الأشجار وتقديم النصح لهم.

وأفاد المهندس "التركي" أن القافلة خلال جولتها على المزارع في مركز المحافظة ستأخذ عينات للتربة من مواقع مختلفة من المزرعة لعينات عشوائية، ومن ثم القيام بتسجيل جميع البيانات التي تخص المزارع؛ حيث يتم تزويده فيما بعد بنتائج التحليل والتوصيات اللازمة وذلك بمقر القافلة بسوق الخضار بالمحافظة.

وقدم نائب رئيس اللجنة المنظمة للقافلة الإرشادية والبحثية الزراعية شرحًا عن أركان القافلة بمقرها وما تضمه من أنواع شتى للطرق والوسائل الزراعية، ومنها ركن خاص برعاية وإنتاج الفاكهة؛ ويركز أكثر على الزراعة المائية، والهدف الرئيس لهذا النوع من الزراعة هو الحفاظ على استهلاك المياه، التي يمكن زراعتها في أي مكان وأي ركن من أركان المنزل؛ تشجيعًا من القافلة للأسر على زراعة بعض الخضروات الورقية والثمرية والتي أثبتت نجاحها من خلال تجارب سابقة، مع ملاحظة أنه يمكن تزويد الزوار بالنشرات اللازمة والمتعلقة بالإنتاج النباتي.

ويضم معرض القافلة ركن الري والتربة الذي يعنى بعينات التربة والمياه ويستقبلها من المزارعين، ويحصل على بيانات المزارع كاملة في موقع القافلة، ويزود المزارعين بنتائج التحاليل برسالة نصية أو بوسائل التواصل الاجتماعي.

واستعرض الركن الثالث في معرض القافلة الإرشادية الخاص بصحة الحيوان ويهتم بالمشاكل التي تخص مربي الماشية وعموم الثروة الحيوانية، وإعطائهم النصح والإرشاد فيما يتعلق بأهم الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وبرنامج التحصين للماشية والداوية البيطرية، وطرق العلاج للحفاظ على الماشية من الأمراض، إضافة لركن وقاية النبات؛ ويهتم بتقديم النصح والإرشاد والاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية وسلامة الغذاء من المبيدات السامة، وتقديم النصح والإرشاد للمزارع، إلى جانب التعرف على أهم الآفات المرضية والحشرية وأفضل الطرق لمكافحتها.

ولفت النظر إلى أن زراعة المحافظة قامت بالتنسيق مع تعليم المحافظة لزيارة الطلاب للقافلة والاستفادة من محتوياتها وما تقدمه من نصائح وإرشادات ونصائح للمزارعين.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم - "الميموني" يدشن انطلاق القافلة الإرشادية والبحثية الزراعية بالطائف في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سبق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سبق



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس