اخبار السعودية اليوم - الأديب حمد القاضي: أرفض تحويل كتبي إلى إلكترونية.. "الورقي" أحتضنه وأشم حبره

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
حل ضيفاً على جناح المملكة في معرض الشارقة الدولي للكتاب

رفضَ الأديب السعودي "حمد القاضي" أن تُحول كتبه إلى كتب إلكترونية، وقال إنه ما يزال يميل إلى الكتاب الورقي يحتضنه ويشم حبره، وذكر أنه أصدر فقط كتابًا واحدًا إلكترونيًا نظرًا لأن محتوى الكتاب يتحدث عن شخصية مهمة بالنسبة للسعوديين، وأيضًا كتاب العرض الذي يتحدث عن جوانب شخصية في حياة الأديب والشاعر والوزير الراحل غازي القصيبي وعنوانه "قراءة في جوانب الراحل د. غازي القصيبي الإنسانية" والجانب الإنساني لغازي القصيبي غير معروف فالناس يعرفونه كسفير ووزير وشاعر ولكن لا يعرفون بعض الجوانب الإنسانية للقصيبي - رحمه الله -.

جاء ذلك خلال استضافته بجناح المملكة العربية السعودية الذي تنظمه وتشرف عليه الملحقية الثقافية بسفارة خادم الحرمين الشريفين بدولة الإمارات العربية المتحدة على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب، بحضور الملحق الثقافي مساعد الجراح وعدد من المثقفين والأدباء والزوار، في محاضرة بعنوان "الكتاب المطبوع في زمن الإعلام الرقمي" للأديب السعودي حمد القاضي، والتي أدارها مدير الشؤون الثقافية في الملحقية الثقافية السعودية والمشرف على أنشطة الجناح السعودي الدكتور محمد المسعودي.

وأكد الأديب القاضي أن الموضوع حديث الساعة الثقافي، متسائلًا: هل يبقى الكتاب المطبوع أم ينتهي؟، هل تُبقى الوسائط الأخرى في القراءة على الكتاب؟، وقال: أنه لا يوجد تقاطع بين الكتاب المقروء والكتاب الرقمي، وكل إنسان يقرأ بالطريقة التي يختارها، فالكتاب المقروء سيبقى في المنظور القريب مع الرقمي لأن فيه صدقا في المعلومات وأيضًا ولوجود علاقة وجدانية بين القارئ الذي اعتاد الكتاب المقروء والورق والحبر الذي عندما يشمه كأنه يشم أجمل العطور.

وعرجَ على أن الشخصيات والعلماء كانوا في القديم يعشقون الكتاب والقراءة أمثال الحموي الذي مات في كتبه، والإمام أحمد بن حنبل الذي من حبه للكتابة والقراءة كان لا يراه أحد إلا في يده ورقة وهو مرتبط بالورق طوال حياته، وهناك انموذج عصري وهو عبيد الخليف وهو من عشاق الكتاب والقراءة .

وسأل القاضي : هل سيبقى الكتاب المطبوع في زمن الإعلام الرقمي، وهل سيبقى للكلمة المطبوعة جمالها ورونقها أم أنَ وسائط المعرفة الحديثة سوف تطغى من مواقع التواصل، وسيبقى هذا السؤال مطروحاً لوقت طويل، ولعل معرض الشارقة هو أحد الإجابات، ولو لم يكن الكتاب مطلوباً لما رأينا هذا الحضور الكبير في المعرض وهي صورة مكررة أيضًا في معارض الكتاب في الوطن العربي ومنها معرض الكتاب في الرياض.

ويضيف القاضي: الإنسان يستقي المعرفة من أي مصدر وليس من مصدر محدد بالضرورة إن كان الكتاب إلكترونيًا أو ورقياً، لكن في الكتاب المطبوع تبقى المعلومة أكثر موثوقية والوسيلة ليست مهمة، أم أن يقرأ الناس والكتاب المطبوع موجود، فمثلًا في أمريكا طبع العام الماضي 13 مليون عنوان كتاب جديد فلو لم يكن أحد يقرأ الكتب المطبوعة لما طُبع هذا العدد الكبير.

وقال: نحن الآن نرى في معرض الشارقة الإقبال الكبير من الناس يشترون ويطلعون على الكتب وكذلك، معرض الرياض الدولي وأيضا المعارض الأخرى في الوطن العربي وفي العالم، وسيستمر صمود الكتاب الورقي لوقتٍ طويل.


وفي نهاية الأمسية قام الملحق الثقافي مساعد الجراح ومدير الشؤون الثقافية الدكتور محمد المسعودي بتكريم الأديب حمد القاضي.

الأديب حمد القاضي: أرفض تحويل كتبي إلى إلكترونية..

الأديب حمد القاضي: أرفض تحويل كتبي إلى إلكترونية..

الأديب حمد القاضي: أرفض تحويل كتبي إلى إلكترونية..

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم - الأديب حمد القاضي: أرفض تحويل كتبي إلى إلكترونية.. "الورقي" أحتضنه وأشم حبره في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سبق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سبق



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس