اخبار السعودية اليوم - متخصص: مشاكل النحل البلدي والمستورد ناتجة عن قلة الخبرة

سبق 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة
حذر من تداعيات إيقاف الاستيراد حالياً بالنسبة لممارسي المهنة

أكد المشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود، الأستاذ الدكتور أحمد الخازم الغامدي، أنه لا يمكن إيقاف النحل المستورد في المرحلة الحالية، مشيراً إلى أن السعودية تستورد سنويا ما يقارب 700 ألف طرد.

وقال "الغامدي": إيقاف استيراد هذا العدد غير ممكن خلال عام أو عامين وإلا سيؤدي ذلك إلى قطع أرزاق الكثير من ممارسي المهنة وسيرفع أسعار العسل عدة أضعاف.

وأضاف: الخطوات التي اتخذتها وزارة البيئة والمياه والزراعة والمياه حديثاً من خلال تشغيل محطات تربية الملكات وإنتاج الطرود قد تساعد في الحد من الاستيراد وقد تصل بالمملكة إلى الاكتفاء الذاتي خلال عشر سنوات خاصة في حالة اعتماد مبادرة تطوير قطاع النحل من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وذلك على الرغم من عدم توفر الظروف المثالية لإنتاج الطرود في السعودية.

وأردف: بعض مربي النحل البلدي ينادون بإيقاف النحل المستورد ويتحدثون عن أن النحل المستورد يهاجم النحل البلدي وأن النحل المستورد يجلب معه بعض أمراض النحل.

وتابع: مهاجمة النحل لبعضه البعض ظاهرة طبيعية في النحل فالخلايا القوية وخاصة إذا كانت جائعة تهاجم الخلايا الضعيفة سواء من نفس السلالة أو من سلالة أخرى، كما أن ظاهرة انتشار مهاجمة النحل المستورد للنحل البلدي تعود إلى سوء إدارة أصحاب النحل حيث إن الكثيرين ليسوا نحالين متمكنين ولكنهم جمّاعو عسل ليست لديهم معلومات كافية في إدارة نحلهم.

وقال "الغامدي": البعض يضعون النحل المستورد حديثا، الذي يفتقد لأي غذاء داخل خلاياه، بجوار خلايا النحل البلدي المستقر في المنطقة وبذلك يخرج النحل المستورد من خلاياه للبحث عن غذاء فيهاجم النحل البلدي الموجود بالقرب منه لسرقة العسل منه.

وأضاف: في مناطق مثل منطقة الباحة اتفق النحالون فيما بينهم على تقسيم الأودية بين النحل البلدي والنحل المستورد وتم تطبيق الاتفاق بعد اعتماده من قبل جمعية النحالين التعاونية بالباحة والجهات الرسمية.

وأردف: وزارة البيئة والزراعة والمياه ناقشت مع المهتمين الشهر الماضي بعض الإجراءات التي تعتزم تطبيقها في الأشهر القادمة وأنا متفائل بالحد من دخول الأمراض وتنظيم الاستيراد.

وتابع: من هذه الإجراءات تحديد الاستيراد في أوقات محددة من العام عندما يكون النحل في كامل قوته في البلد المورد، وتصنيف المستوردين للنحل والحد من أعدادهم، ووضع غرامات وقوائم سوداء للمستوردين المخالفين للاشتراطات الصحية أو للوزن، وإلزام الموردين للنحل بإحضار شهادات تفيد بأنه تم علاج النحل من الأمراض قبل تصديره، ومضاعفة الإجراءات في الحجر الزراعي.

وقال "الغامدي": تطوير المهنة يعتمد بشكل كبير على أصحاب النحل ولن يتم ذلك إلا بتحولهم من جماعين للعسل إلى نحالين ويطورون أنفسهم ومعلوماتهم.

وأشار إلى أهمية خطوة استحداث إدارة جديدة بالنحل في الوزارة، وتقديم مبادرة تطوير قطاع النحل في المملكة إلى مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وإسناد مشاريع إرشاد النحالين وتشغيل محطات تربية الملكات لجمعيات النحالين التعاونية ودعمها فنيًا، بالإضافة إلى البدء في تطبيق نظام تربية النحل الذي اعتمد من قبل مجلس الوزراء.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار السعودية اليوم - متخصص: مشاكل النحل البلدي والمستورد ناتجة عن قلة الخبرة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع سبق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سبق



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس