اخبار اليمن الان أفضل محاضرات تيد لعام 2017؛ لا تفوّتها!

مسند للأنباء 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة


مُسند للأنباء - أراجيك   [ الأحد, 07 يناير, 2018 10:17:00 مساءً ]

فلنتفق، منصة تيد غنية بالمحاضرات والخطابات المُلهمة التي تُعد بمثابة كنز ليس من الذكاء أبدًا تفويته، وقد أصدر مؤتمر تيد لهذا العام عشرات الخطابات المثيرة، التي تناولت موضوعات عدة غاية في الأهمية مثل: التعليم والنقل والفقر والذكاء الاصطناعي، ونظرًا لأنّه ليس بإمكان أي شخص تحمل تكلفة تذكرة الحضور، فأخيرًا ولحسن الحظ لقد أُتيحت العديد من المحاضرات للعرض العام على الإنترنت، وهنا في هذا المقال نعرض عليكم بعضًا منها في قائمة بأفضل المحاضرات …

 

أولًا: “لا تخشوا الآلات الذكية، اعملوا معها” لـ/ غاري كاسباروف

قبل عشرين عامًا، غاري كاسباروف، واحد من أعظم لاعبي الشطرنج على الإطلاق، خسر مباراة أمام روبوت Blue Deep المملوك لشركة IBM، لقد كانت تجربةً متواضعةً، إلّا أنّها جعلت كاسباروف يعتقد أنّها ستحدث مجددًا في كثير من الأحيان، وفي كثير من مجالات الحياة الأخرى مع مرور الوقت.

 

يشجع حديث كاسباروف الناس على التفكير بشكل مختلف حول مستقبل يهيمن عليه الروبوت، فبدلًا من الرؤية التي تنظر للذكاء الاصطناعي كقوة من الشر، يخبرنا اللاعب الشهير أنّه يراه على العكس، كوسيلة لإزالة العقبات والصعوبات من حياتنا.

ثانيًا: “المستقبل الذي نبنيه – ونحفره” لـ/ إيلون ماسك

الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” إلون ماسك يناقش العديد من المشاريع التي يعمل عليها مع أمين عام TED كريس أندرسون، حيث يتحدث عن السيارات بدون سائق، والذهاب إلى المريخ، ومستقبل حركة المرور أو اختفائِها بفضل قيام شركته “Boring Company” بحفر نفق تحت الأرض.

يدافع إلون ماسك في خطابه عن خططه للمستقبل، ويوضح لنا مدى أمله في أن يكون أفضل.

ثالثًا: “الفقر ليس نقص في الشخصية، إنما نقص في النقد” لـ/ روتجر بريجمان

المؤرخ روتجر بريجمان يناقش قضية الدخل الأساسي العالمي (UBI)، وهو نموذج توزيع الثروة الذي يتضمن إعطاء الناس كمية محددة من المال؛ لإنفاقها واستخدامها كما يريدون.

يحدثنا بريجمان عن تاريخ الدخل الأساسي العالمي، بما في ذلك التجربة التي أُجريت بكندا في السبعينيات، والتي تمكنت من القضاء على الفقر بشكلٍ فعّال، ويتصور أنّ ذلك سيحدث على نطاق عالمي إذا استطاع الجميع تلبية احتياجاتهم بنفس الطريقة.

“لماذا يجب تحديد مخاوفك بدلًا من أهدافك” لـ/ تيم فيريس

المستثمر والمؤلف تيم فيريس يحب استخدام تقنية “تحديد المخاوف”، بدلًا من تحديد الأهداف، لتحقيق تقدم في حياته.

ويقول أنّه يمكن للمخاوف أن تشل الفرد منا، فلا تستطيع البدء في طريق تحقيق أي هدف. لذلك، يجب أن تعطي الأولوية للاهتمام بما يعترض طريقك من مخاوف وإدارتها.

رابعًا: “3 مبادئ لخلق ذكاء اصطناعي أكثر أمنًا” لـ/ ستيوارت راسل

خبير الذكاء الاصطناعي ستيوارت راسل يتقدم بوجهة نظر غاري كاسباروف إلى خطوة أبعد من ذلك؛ لتوفير خارطة طريق من أجل خلق مستقبل للروبوتات التي تعمل بالطاقة.

يقول ستيوارت راسل أنّ هناك على الأقل ثلاثة مبادئ يجب أن نأخذها في الاعتبار؛ كي يتمكن البشر من خلق آلات فائقة الذكاء، وهي: الإيثار، التواضع، والقدرة على التعلم.

إذا كان بالإمكان جعل الروبوتات تتصف تمامًا بنكران الذات مع الاعتراف بأنّهم لا يعرفون كل ما يمكن معرفته عن البشر، وأن تكون على استعداد للحصول على مزيد من المعلومات، فإنّ راسل يعتقد أنّ كل البشرية ستكون أفضل حالًا مما هي عليه.

خامسًا: “لا تشعر بالأسف تجاه اللاجئين – آمن بهم” لـ/ لوما مفلح

لوما مفلح فتاة أردنية، تقوم الآن بمساعدة الفتية والفتيات في الولايات المتحدة الذين نزحوا بسبب الصراع القائم في وطنهم، كما أنّها تعمل على نشر الوعي بمحنة هؤلاء الأطفال.

وقالت مفلح، مؤسسى أسرة فوجيس (منظمة غير ربحية لمساعدة الأطفال اللاجئين): “لكن ما أراه كل يوم هو الأمل والصمود والعزيمة، وحب الحياة والتقدير للقدرة على إعادة بناء حياتهم”.

سادسًا: “ماذا يحدث في دماغك عندما تولي اهتمامًا؟” لـ/ مهدي أورديخاني-سيدلار

عالم الأعصاب مهدي أورديخاني-سيدلار يأخذ جمهوره في رحلة داخل الدماغ البشري أثناء تأديته لمهمة تستدعي الاهتمام.

تجربة أورديخاني-سيدلار تبين أنّ الدماغ يقوم حقًا بتصفية بعض المعلومات عندما يحاول معالجة شيء أكثر أهمية، وهو يرى هذه النتائج كدليل على أنّه قد يكون من الممكن التواصل مع مرضى الغيبوبة، أو مساعدة الناس المصابين بالزهايمر باستخدام أنماط معينة من الموجات الدماغية.

سابعًا: “خواطر حول الإنسانية والشهرة والحب” لـ/ شاه روخ خان

ممثل بوليوود الشهير شاه روخ خان يقدم لنا حديثًا ساحرًا ومضحكًا في ذات الوقت، ويشاركنا خلاله بعرض لإحدى رقصاته الشهيرة.

يتذكر نجم بوليوود نشأته في الهند كشاب فقد كلًا من والديه في سن المراهقة، ويحكي عن تجاربه عند انتقاله إلى مومباي وشعوره بأنّ أحلامه على وشك التحقق، ومن ثم بعد عقود من هذا. جاء حديثه الذي يدور حول بعض ما يجول بخاطره من أفكار عن الحياة، والإنترنت، وإيجاد الشعور الذاتي وسط كل هذه الفوضى، ويعرض علينا ما اكتسبه من حكمة خلال حياته التي قضاها تحت دائرة الضوء.

ثامنًا: “أطفال المدارس الصيفية يريدون الحضور فعلًا” لـ/ كريم أبوالنجا

كريم أبو النجا هو المؤسس والرئيس التنفيذي لـ “Practice Makes Perfect”، وهي شركة توظف مرشدين في سن المراهقة؛ لمساعدة الأطفال ذوي الدخل المنخفض على البقاء في الحياة الأكاديمية لمدة ستة أسابيع أثناء إجازة فصل الصيف. ذلك، أنّ كل صيف يفقد الطلاب الذين لا يشاركون في التعلم قدر كبير مما تعلموه في العام السابق.

لذا، في العام الدراسي التالي، يكون على المعلمين قضاء ما يصل إلى 6 أسابيع في إعادة تدريس المواد القديمة التي قد يكون الطلاب نسوها، ولعل هذه الظاهرة تؤثر بشكل أكبر على الأطفال الذين يعيشون في أحياء منخفضة الدخل، فقد أظهرت البحوث أنّ ⅔ من فجوة الإنجاز الأكاديمي من المُرجح أن تُعزى إلى عدم المساواة في فرص التعليم الصيفي، وهذا تحديدًا ما تحاول شركة كريم تجاوزه بتزويد هؤلاء الأطفال بفصول صيفية ليس فقط لمساعدتهم في الحفاظ على مهاراتهم وقدراتهم، إنما أيضًا لزيادة قدراتهم في القراءة والرياضيات … إلخ.

بالرغم من أنّ عمر كريم لا يتجاوز الـ 25 عامًا، إلّا أنّ حديثه يوضح ما لديه من حكمة في مجال التعليم.

وأخيرًا …

إن كنت قد شاهدت خطابًا تراه مُلهمًا ومفيدًا ليس ضمن هذه القائمة، لا تتردد في مشاركتنا إياه .. 

e2a2f3e65a.jpg لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس