اخبار اليمن الان مائة عام على رحيل العثمانيين عن اليمن.. بشر وأثر يخلدون ذكراهم

مسند للأنباء 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة
مُسند للأنباء - الأناضول   [ الأحد, 07 يناير, 2018 01:14:00 مساءً ]

بعد نحو مائة عام من خروج العثمانيين من ، بداية القرن الماضي، لا تزال شواهد الوجود العثماني من الأسر التي فضلت البقاء، إلى جانب الآثار والمعالم في مناطق عدة.
 
ومن أبرز تلك المناطق "العود"، التي تزخر بعدد من المعالم العثمانية والأسر من أصول تركية، وتمتد من شمال محافظة الضالع (جنوب)، إلى الأجزاء الجنوبية والشرقية لمحافظة إب (وسط) ذات الكثافة السكانية.
 
وتحتفظ المنطقة بآثار ومواقع تاريخية تشير إلى حقب زمنية متعددة شهدت دولاً عديدة منها الدولة الحميرية، التي أقيمت قبل ما يربو على ألفي سنة، وكانت عاصمتها "ظفار" قريبة من منطقة العود.
 
ويقول مراد آغا، اليمني من أصول تركية، إن نحو 10 أسر تعود أصولها إلى تركيا، لا تزال موجودة في المنطقة، ومنذ عقود طويلة ارتبطت أسماؤها بأسماء المناطق التي سكنوها. ويشير في هذا الصدد، إلى أسرته "آل آغا"، التي قال إنها تعد أسرة جامعة لعدد من الأسر والبيوت التركية الموجودة في المنطقة.
 
 وفي حديث لوكالة الأناضول يضيف "آغا" أنه إلى جانب أسرة آغا توجد في المنطقة أسر "أفندي"، "المضرحي"، "بابكر"، "سلمان"، "بيرق"، "الساروي"، "التركي" و"جعوال"، وهي أبرز الأسر والبيوت التي تعرف بأصولها التركية.
 
 وسبق لبعض شيوخها اللقاء فيما بينهم أكثر من مرة في السنوات الماضية بهدف تعزيز الروابط بينها وتمتين العلاقات، قائلاً إن وثيقة تاريخية بهذا الشأن كتبت قبل ما يربو على 80 سنة عقب اجتماع ضم ممثلي 50 أسرة تنتمي جميعها إلى الأصول التركية.
 
 وتعاهدت الأسر على التعاون والتكافل فيما بينها، وظلت العلاقات قوية ومتماسكة قبل أن يتسرب إليها الضعف والفتور في السنوات الأخيرة بسبب الأوضاع والظروف التي تعيشها اليمن، حسب قوله.
 
 في النطاق الجغرافي لمديرية قعطبة التابعة لمحافظة الضالع، توجد الأسر التالية: آغا، سلمان، الساروي، المضرحي، وبيرق، موزعين على قرى: ساروه، حضار، صرعد، قرين الفهد، دار القاضي. بينما تقيم أسرة أفندي في مدينة قعطبة نفسها، وأبرز شخصيات هذه الأسرة، وزير التجارة اليمني الأسبق، وعضو البرلمان في الفترة (1993: 1997)، محمد أفندي. أما أسرة بيت التركي، وبيت "جعوال"، فتوجد في منطقة مريس من المديرية نفسها.
 
 وفي النطاق الجغرافي لمديريتي السدة والنادرة بمحافظة إب توجد امتدادات للأسر ذاتها بالإضافة لأسرة "المضرحي"، وأسرة "بابكر"، موزعين على قرى الحبلة، بيت بشير، والقبلي والصوبة.
 
من جهته، يقول الإعلامي محمد الأشوال، وهو من أبناء منطقة العود، إنه جمع وثائق ومعلومات تثبت وجود أكثر من أسرة تركية في المنطقة. ويشير، في حديثه للأناضول، إلى أن الشواهد الأثرية وكتب التاريخ تثبت امتدادات عريقة لعلاقة وثيقة تربط بين الأتراك العثمانيين من جهة واليمن السعيد من جهة ثانية.
 
 
**آثار ومعالم
ومن أهم المناطق والمواقع الأثرية والتاريخية المرتبطة بالدولة العثمانية، جبل "مضرح"، ينسب إليه آل المضرحي، إحدى الأسر المنحدرة من أصول تركية،وفي قمة الجبل الواقع شمال محافظة الضالع، مكان يطل على جميع القرى والمناطق المحيطة بسبب ارتفاعه، وتعود شهرته لارتفاعه واستخدامه كموقع عسكري عثماني عقوداً زمنية عدة، ويحوي آثاراً ومعالم كثيرة.

ويقاربه في الأهمية والشهرة جبل "حضار" ذو الارتفاع الشاهق، وتسمى أعلى قمة فيه "المدفع"، نسبة إلى مدفع شهير نصبته القوات العثمانية في معسكر أنشأته على القمة نفسها، ولا تزال آثار المعسكر موجودة إلى اليوم حسب إفادة سكان بالمنطقة.
 
وفي شرق محافظة إب يوجد الحصن الشهير "حصن حنسر"، أحد الحصون التي بناها العثمانيون في المنطقة إبان وجودهم في اليمن خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.
 
مراد آغا، الذي يعمل حاليا ناطقا رسمياً باسم جبهة "حمك" التابعة للقوات الحكومية، وتقع بين محافظتي إب والضالع، يعرب عن قلقه "من تدهور العلاقات التي تربط بين الأسر ذات الأصول التركية، بعدما ظلت متينة وقوية في الفترة الماضية، خاصة أن بعض شباب الجيل الجديد يعانون من نقص معرفي حول هوياتهم وتاريخهم".ويقول إنه بدأ منذ فترة التواصل مع وجهاء وشيوخ هذه الأسر بهدف لم الشمل، مشيراً إلى أن جهود جمع الشمل تحظى بتقدير وتفاعل الأغلبية.
 
ويضيف، لمراسل الأناضول، "نسعى إلى مقابلة السفير التركي لدى اليمن حال تحسن الظروف، بوفد يمثل جميع الأسر التركية الموجودة في المنطقة، ونود أن نوصل رسالة للشعب التركي أن لهم أهلا هنا في اليمن". -

bb85ec2620.jpg لمتابعة الموقع على التيلجرام @Mosnednews



اقرأ الخبر من المصدر



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس