عاجل اليمن : وثائق تكشف تورط الانقلابيين في افتعال المشتقات النفطية

مأرب برس 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة


كشفت وثائق رسمية تورط الانقلابيين في في خمس جرائم اقتصادية قادت في نهاية الأمر إلى افتعال أزمة مشتقات النفط خلال فترة لم تتجاوز أربعة أيام، بعد غلق جميع المنافذ اليمنية من قبل قوات تحالف دعم الشرعية في السادس من نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.
وبحسب ماذكرته صحيفة الشرق الأوسط فإن
فإن التخطيط لافتعال الأزمة بدأ بعد إغلاق المنافذ بناء على قرار قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، ليجد التمرد في ذلك خطوة ثمينة للعمل على تدمير الاقتصاد الوطني وتجويع الشعب ونهب مقدراته، ومحاولة إلصاق التهمة بقوات التحالف.
وأظهرت الوثائق أنه بعد مرور أقل من 24 ساعة على قرار غلق المنافذ، صدر قرار من الحوثيين بوقف جميع الحسابات البنكية لشركة النفط، ثم أصدر وزير النفط والمعادن في حكومة الانقلاب، ذياب محسن بن معيلي، تعميما يقضي بإغلاق أي محطة لا تلتزم بالتعليمات المتعلقة بالكميات والأسعار، وذلك اعتبارا من السابع من الشهر الجاري.
وقررت لجنة تدعى «لجنة طوارئ النفط» في الثامن من نوفمبر الجاري، بيع مخزون النفط بأعلى سعر يومها، وهو 5500 ريال للدبة (22 دولارا) ومحاسبة تجار النفط المستوردين على أساس السعر 5500 ريال، مما أثار حفيظة المتحكمين في قطاع النفط وشركاتهم التابعة للحوثيين الذين كانوا يريدون رفع السعر إلى 8 آلاف ريال.

وأوضحت الوثائق أن رئيس ما يسمى «المجلس السياسي» صالح الصماد، أحد أبرز المطلوبين الـ40، أصدر صبيحة اليوم الثالث من غلق المنافذ توجيها إلى رئيس مجلس الوزراء في حكومة الانقلاب عبد العزيز بن حبتور، بعدم السماح لشركة النفط باستخدام المخزون للمستهلكين من مواطنين ومقيمين، وأن يتم توجيه مخزون النفط لصالح التجار بحجة ملكيتهم لهذه الكميات بأمر من حكومة الانقلاب.

وعلى الفور، أصدر المدير العام التنفيذي لشركة النفط عبد الوهاب الجنيد توجيها حمل توقيعه بتاريخ التاسع من الشهر الجاري، يقضي بتعميد مديري فروع الشركة ببيع مخزون النفط وتوريد قيمتها لصالح التجار في «كاك بنك». وفي اليوم التالي، تم احتجاز قاطرات النفط في الحديدة من قبل قيادات الحوثيين.

وشهد العاشر من نوفمبر الجاري، صدور خطاب من وزير المالية في حكومة الانقلاب يقضي بالسماح لشركة النفط بشراء الدولار من البنك المركزي بسعر 250 ريالا للدولار الواحد (السعر الرسمي قبل التعويم)، ليتم بعد ذلك بيع الدولار بالسعر المتداول في السوق وجني الأرباح من فارق سعر الصفر الذي وصل بعد التعويم إلى أكثر من 425 ريالا للدولار الواحد. 

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر عاجل اليمن : وثائق تكشف تورط الانقلابيين في افتعال المشتقات النفطية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع مأرب برس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مأرب برس



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس