اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة العراق.. لجنة نيابية تدعو “الرئاسات الثلاث” لعقد اجتماع طارئ لبحث الاستفتاء

عراقنا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بغداد/ مؤيد الطرفي/الأناضول

دعت لجنة العشائر النيابية، اليوم الأربعاء، الرئاسات العراقية الثلاثة (الجمهورية والحكومة والبرلمان) وقادة الكتل السياسية، إلى عقد اجتماع طارئ لبحث قضية الاستفتاء المزمع أن يجريه الإقليم الكردي أواخر سبتمبر/أيلول الجاري.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها رئيس اللجنة عبود العيساوي، في مؤتمر صحفي عقده مع عدد من أعضاء اللجنة، بمبنى البرلمان في العاصمة بغداد.

وقال العيساوي إن “الإخوة في الإقليم ينادون بالاستفتاء المقدم للانفصال عن العراق، ونحن نعلن قلقنا مما يذهب إليه الاخوة في قيادة الإقليم”، معتبراً أن “فرض الأمر الواقع، خطأ وجريمة مؤلمة”.

ودعا رئيس اللجنة النيابية، الرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية، إلى عقد اجتماع طارئ لتحديد الموقف، والعمل على فتح حوار مباشر وجاد مع قيادة الإقليم، والشروع بحل الخلافات.

كما طالب قيادة الإقليم وكل القوى المؤثرة بـ”التراجع عن الاستفتاء المزمع إجراؤه، وتجنّب إدخال البلد في صراعات اقتتال أخوي في المناطق المتنازع عليها”.

فيما وجّه العيساوي دعوة للقبائل في المناطق المتنازع عليها إلى “وحدة الصف، وتشكيل وفود للاتصال بالجهات المعنية في الإقليم والحكومة المركزية”.

وصوّت البرلمان العراقي أمس الثلاثاء، بالأغلبية، برفض الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 سبتمبر الجاري، وألزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق.

والاستفتاء المزمع غير مُلزم، وإنما يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، حول ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

ويعارض التركمان والعرب تنظيم الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية مناطق المتنازع عليها شمالي البلاد.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد الذي أقر في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

كما ترفض الجارة تركيا إجراء الاستفتاء، وتقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

شارك هذا الموضوع:

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العراق الان .. اخبار العراق اليوم .. اخبار العراق العاجلة العراق.. لجنة نيابية تدعو “الرئاسات الثلاث” لعقد اجتماع طارئ لبحث الاستفتاء في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عراقنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عراقنا



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس