اخبار اليمن مباشر : اليماني: حل الأزمة في اليمن يجب ان يكون مستدام ويقوم على المرجعيات الثلاث

حضارم نت 0 تعليق 39 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخر لهذا اليوم الأحد 16/4/2017

كتب : حضارم نت - سبأنت 16/04/2017 08:57:07

أكد المندوب الدائم لبلادنا لدى الأمم المتحدة السفير خالد اليماني أن حل الازمة اليمنية يجب ان يكون مستداما، ويقوم على قاعدة المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها القرار ٢٢١٦، بما يضمن استعادة اليمن المختطف من عصابات ايران وتصفية اذرعها الإرهابية في اليمن.

وقال اليماني في ورقته التي قدمها في الندوة التي نظمتها سفارة بلادنا في باريس في معهد العالم العربي حول( الأوضاع في اليمن ومتطلبات السلام) "أكدنا مرارا قبولنا بأفكار مشاورات الكويت التي رفضها الطرف الانقلابي بالمطلق، كما رفضوا تقديم اي تصور يتصل بتنفيذ جوانب الشق الأمني، بحسب تأكيد المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد شيخ أحمد أمام مجلس الامن في ٢٦ يناير الماضي".

وأضاف اليماني"منذ استيلا المليشيا الانقلابية على السلطة بقوة السلاح، عمل تحالف الحوثي- صالح على تنفيذ اجندة ايران التوسعية في اليمن، والمنطقة عبر محاولات السيطرة على اليمن والاعتداء على المناطق الحدودية في المملكة العربية السعودية وتدمير النسيج الوطني واحياء النعرات الطائفية والأمامية وزرع الإرهاب بكافة أشكاله السنية والشيعية ،وصادروا حلم اليمنيين الذي تم صياغته في مؤتمر الحوار الوطني لبناء دولة ديمقراطية اتحادية يتقاسم فيها أبناء اليمن السلطة والثروة والعدالة والمساواة".

وأشار إلى أن الحرب الدائرة في اليمن لم تكن في يوم من الأيام خيار الحكومة اليمنية بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي ولكنها فرضت بعد اجهاض كل الخيارات السلمية وعلى الرغم من التنازلات الكبيرة من اجل عدم الدخول في حرب عبثية يكون الخاسر الاول والأخير فيها هو الشعب اليمني الذي يدفع اليوم ثمنا باهظا لمغامرات وأوهام أذرع ايران الإرهابية في المنطقة ،ورغم كل الصعاب والتحديات فإننا مازلنا نمد يدنا للحل السلمي العادل الذي يضع نهاية لجولات العنف السياسي في اليمن.

ولفت السفير اليماني الى ان سجلات الأمم المتحدة، أكدت خلال العامين الماضيين، مدى تدخلات ايران السافرة في اليمن.. مشيراً الى ان هناك تاريخ حافل بأثارة النعرات الطائفية وجهود تشييع الزيدية من خلال التعليم والتأهيل، كما ان لجان العقوبات في الامم المتحدة، توصلت إلى ادلة دامغة حول تسليح ايران للعصابات الحوثية، وهناك حقيقة لا تقبل الجدل تتمثل في نهاية أوهام نظام الملالي وآيات الله في السيطرة على العاصمة العربية الرابعة.

واكد ان هناك تغيير جذري في الموقف الأمريكي، وتشير تصريحات البيت الأبيض ومجلس الدفاع الوطني والخارجية الأمريكية، إلى حزم اكبر تجاه ايران واذرعها الإرهابية في المنطقة ومن بينها المليشيا الحوثية، ودعم لجهود التحالف ومعاودة التعاون الشامل الذي أوقفته إدارة اوباما، ودعم للحكومة الشرعية وجهود التوصل إلى سلام مستدام ينطلق من المرجعيات الثابتة.

وقال "ان روسيا تقف إلى جانب الشرعية الدستورية في اليمن، وموقف فرنسا داعم لعملية الانتقال السياسي السلمية في اليمن هو نفسه موقفها لداعم لمشروع استعادة الدولة في اليمن ووقوفها إلى جانب الحكومة ودعما للتحالف".

واضاف السفير اليماني" ان الأمين العام الجديد للأمم المتحدة غوتيريش يمتلك رؤية واضحة في الأزمة اليمنية ومقاربته ستعكس خبرته السياسية الكبيرة".. مشيرا الى ان حرب مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية ستكلف اليمن الكثير وربما تكون أخطرها تلك التي طالت النسيج الاجتماعي بين مكونات المجتمع اليمني والذي بقي منسجما خلال مئات السنين، وربما ان تكلفة إعادة الأعمار تفوق عشرات المليارات.

واشاد المندوب الدائم لبلادنا لدى الامم المتحدة بدعم دول التحالف العربي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، ما الذي يوازي اربعة مليار دولار لصالح عمليات الإغاثة الانسانية وتأهيل المنشآت العامة في اليمن..لافتاً الى ان المملكة العربية السعودية اعلنت عن تقديم عشرة مليارات دولار لصالح جهود إعادة الاعمار منها ملياري دولار عهدة لدى البنك المركزي لاستقرار العملة الوطنية.

كما نوه اليماني بما قدمته وكالات الأمم المتحدة لأعمال الاغاثة في اليمن وتقديمها ملياري دولار من ضمنها مساهمات قدمت من الدول الخليجية.. مشيراً الى ان ضجيج العمل الانساني الدولي والتلميح بخطاب سياسي ضد جهود الحكومة اليمنية والتحالف وعدم شفافية العمليات الاغاثية واعتمادها على وكلاء محليين مرتبطين بالمليشيا الحوثية، اعاق ومايزال يعيق توفير موارد اكبر لصالح برامج الامم المتحدة في اليمن، وهو الذي دفع الحكومة اليمنية للمطالبة بتغيير الممثل المقيم في اليمن.

...

اخر اخبار اليمن لهذا اليوم الأحد 16/4/2017

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن مباشر : اليماني: حل الأزمة في اليمن يجب ان يكون مستدام ويقوم على المرجعيات الثلاث في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع حضارم نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي حضارم نت



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس