اخبار اليمن : الضالع : تقرير حقوقي يكشف عن (1286) انتهاك للحوثيين وقوات صالح بحق الطفولة والمرأة في المحافظة خلال عامي 2015م/ 2016م

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الضالع : تقرير حقوقي يكشف عن (1286) انتهاك للحوثيين وقوات صالح بحق الطفولة والمرأة في المحافظة خلال عامي 2015م/ 2016م

كشف تقرير حقوقي في محافظة الضالع عن انتهاكات مروعة مارستها جماعة الحوثي وقوات الرئيس المخلوع صالح بحق الأطفال والنساء في محافظة الضالع خلال الفترة من 20 مارس 2015م إلى 31 ديسمبر 2016م.

 

حرب التي شنها الحوثيون وقوات الحرس الجمهوري التابعة للرئيس المخلوع  علي عبدالله صالح على محافظة الضالع وأكد تقرير صادر عن مركز وعي للإعلام وحقوق الانسان أكثر من (1286) انتهاك للطفولة والمرأة ضمن الانتهاكات الستة الجسيمة في محافظة الضالع ارتكبها الحوثيون وقوات الحرس الجمهوري التابعة للرئيس السابق علي عبدالله صالح خلال 21 شهرا وهي مدة الحرب التي تشنها مليشيات الحوثي وصالح على المحافظة وعموم البلاد .

 

وتوزعت الانتهاكات وفقاً للتقرير بين القتل والجرح والاختطاف والنزوح وتوقف وحرمان الطلاب من الدراسة وتدمير المدارس وتضرر للمرافق الصحية. 

ورصد التقرير مقتل ( 19) طفلاً خلال العامين من بينها ( 9 ) حالات بسبب القصف العشوائي على المنازل والقرى و( 5 ) حالات قنص، و( 5 ) حالات في انفجار ألغام ومقذوفات.

وبين التقرير مقتل (13) امرأة ( 9) حالات منها قتلت بالقصف العشوائي وحالة واحدة قنص و(3) حالات تسمم حملي ومنع اسعاف بسبب محاصرة وقصف الطرقات. 

التقرير الصادر عن مركز وعي للإعلام وحقوق الانسان، أكد جرح عدد (102) في محافظة الضالع منها ( 20 ) جرحت عن طريق القنص و ( 7 ) حالات بانفجار الغام ومقذوفات، و( 75 ) طفلاً أصيبوا جراء القصف على المنازل والقرى والاحياء السكنية. 

فيما بلغ عدد الجرحى من النساء فوق سن ال18 (91 ) امرأة ( 14) جرحت بطلقات نارية وقنص و2 حالتين في انفجار ألغام فردية زرعها الحوثيون و ( 75 ) حالة جرحت نتيجة استهداف القرى والمنازل والطرقات والمزارع. 

كما سجل التقرير 5 حالات اختطاف للأطفال في محافظة الضالع دون سن ال18. 

ورصد التقرير موجة نزوح كبيرة تضرر منها النساء والأطفال شهدتها محافظة الضالع خلال العام 2016م وبسبب الحرب لم يتسنى للمركز رصد حالات النزوح خلال العام 2015م.

وكشف التقرير عن أكثر من 1930 أسرة نزحت من مساكنها الأصلية من دمت ومريس والعود، بينها 240 أسرة تم تهجيرها وتشريدها خلال الربع الأخير من العام 2016م من قرية رمه وسون غرب مريس .

وأشار التقرير إلى أن عدد الأطفال النازحين دون سن الثامنة عشرة من بين إجمالي عدد الأسر النازحة بلغ 3690 طفلاً ذكورا واناث .. 

كما رصد مركز وعي للإعلام وحقوق الانسان توقف 2 مدارس عن التدريس بداية 2016م في شمال مريس بقعطبة، وتوقف لأكثر من 700طالب من مواصلة تعليمهم في رمه وسون جراء استهداف جماعة الحوثي المسلحة وقوات الحرس الجمهوري للطرقات التي تؤدي إلى المدارس وللقرى والأحياء السكنية. 

وأشار التقرير إلى أن ما يقارب (290) طفلا دون سن ال 18 لم يستطيعوا مواصلة تعليمهم الأساسي بسبب الحرب وفقدان أسرهم لمصادر الدخل ورحلوا للبحث عن طلب الرزق . 

كما رصد المركز تعرض 4 مدارس لتدمير كلي و8 مدارس لتدمير جزئي جراء الحرب المستمرة في عدد من مديريات المحافظة. 

وختم التقرير بالكشف عن وفاة 12 إمرأة بتسمم حملي جراء عدم وجود العناية الطبية اللازمة.. وتضرر أكثر من 42 مرفقا صحيا في المحافظة جراء الحرب بالتدمير والاغلاق وانعدام المستلزمات الطبية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صوت الحرية ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صوت الحرية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق