اخبار المغرب اليوم : المغرب يسابق الزمن لمنع “البوليساريو” من حضور قمة إفريقيا – أوربا

اليوم 24 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يدخل المغرب في مرحلة سباق الزمن لمنع جبهة البوليساريو من حضور قمة الاتحاد الإفريقي- الاتحاد الأوربي، المقرر تنظيمها في 29-30 من شهر نونبر الجاري، في العاصمة الإفوارية، أبيدجان، على الرغم من توصل الجبهة بدعوة رسمية من مفوضية الاتحاد الإفريقي لحضور القمة، شهر أكتوبر الماضي.

وفي إطار مساعي المغرب الديبلوماسية لمنع حضور “البوليساريو” لهذه القمة، كشفت وسائل الإعلام الإفريقية أن الزيارة، التي قام بها موسى فاكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي للمغرب، مطلع الشهر الجاري، والتقى بها الملك محمد السادس، جاءت لتبرير سبب دعوة جبهة “البوليساريو” للقمة المنتظر تنظيمها من ساحل العاج، على الرغم من معارضة هذا الأخير لاستقبال الجبهة المزعومة.

وجاء في التبريرات، التي قدمها رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، أن “البوليساريو”، وبغض النظر عن وجودها ككيان حقيقي، ودولة مستقلة، وجهت إليها الدعوة لأنها عضو في الاتحاد الإفريقي، ولكن هذا لن يغير من موقف الدول الإفريقية تجاه الصحراء المغربية.

وجاء في الدعوة، التي وجهت إلى “البوليساريو”، ما يلي: “توجيه دعوة للبوليساريو، باعتباره عضوا في الاتحاد الإفريقي”، وليس “توجيه دعوة لدولة البوليساريو”، التعبيران اللذان اعتبرتهما الصحافة الإيفوارية، “عدم اعتراف مبطن” بوجود دولة اسمها “البوليساريو” فوق أرض القارة الإفريقية.

بالإضافة إلى ذلك، اعتبر المصدر ذاته أن طريقة صياغة الدعوة، التي توصلت بها “جبهة البوليساريو”، والتي كانت استثنائية، لا تدعم موقف المغرب تجاه صحرائه فقط، بل تؤكد رأي الأمم المتحدة، والاتحاد الأوربي، اللذين لم يعترفا قط بوجود دولة اسمها “البوليساريو” في القارة الإفريقية.

وكانت الجبهة الانفصالية قد أعلنت، رسميا، في بلاغ لما تسميها “وزارة الإعلام”، أنها توصلت بدعوة حضور القمة الإفريقية الأوربية، من طرف مفوضية الاتحاد الإفريقي، الأمر الذي وضع دولة ساحل العاج، باعتبارها الدولة المضيفة للقمة، في موقف دبلوماسي حرج مع المغرب، خصوصا أنها أعلنت سابقا رفضها حضور “البوليساريو” في القمة الإفريقية الأوربية، مسجلة في تبريرها، “نحن الدولة المستضيفة، والقمة سنمولها نحن، ولنا الحق في اختيار الدولة، التي تحضر، وتلك التي لن تحضر، وبعد تمحيص مدقق، قررنا عدم توجيه الدعوة إلى البوليساريو”.

 

 

 

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار المغرب اليوم : المغرب يسابق الزمن لمنع “البوليساريو” من حضور قمة إفريقيا – أوربا في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليوم 24 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليوم 24



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس