تفاصيل لقاء "المخلافي" لــ رئيس معهد الاستشراق الروسي

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

استقبل نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، في العاصمة الروسية موسكو ،رئيس وكبير خبراء معهد الاستشراق الروسي البروفيسور فيتالي ناؤومكين.

ووفقاً لوكالة سبأ الشرعية ، عبر المخلافي عن تقديره للدور الهام الذي يقوم به المعهد في خدمة المعرفة والتقارب بين الامتين العربية والروسية وتحديدا وروسيا .

 كما قدر الوزير المخلافي إسهامات المعهد الهامة في توثيق مراحل هامة من التاريخ اليمني منذ عشرينيات القرن الماضي ..معرباً عن أسفه أنه وبعد (٥٦) عاما من عمر الثورة اليمنية جاءت عصابة طائفية عنصرية تريد أن تعود باليمن إلى الازمنة الغابرة ازمنة الى عهد الإمامة المظلم عهود الفقر والجهل والمرض.

كما استعرض الوزير مع البروفيسور ناؤومكين الروابط الثقافية المتينة بين اليمن وروسيا..لافتا الى ان عشرات الآلاف من اليمنيين ممن تخرجوا من الجامعات والأكاديميات الروسية هم أساس راسخ للعلاقات اليمنية.

وجدد الوزير المخلافي تاكيد الحكومة اليمنية تمسكها بخيار السلام العادل والمستدام كمخرج وحيد للبلاد وفقاً للمرجعيات الثلاث المتفق عليها وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والقرارات الأممية بشأن اليمن وفي مقدمتها قرار مجلس الأمن ٢٢١٦.

وقال "أن السلام يحتاج إلى طرفين لتحقيقه ولن يتأتَّى ذلك في ظل التعنت والمماطلة اللتان تبديهما ميليشيا الحوثي الآن بعد اغتيالها للرئيس السابق وعلى مدى المفاوضات السابقة التي جرت في جنيف ثم بييل وآخرها في الكويت والتي وافقت خلالها الحكومة على جميع مقترحات الامم المتحدة والمبعوث الدولي ولم يوافق الحوثيون على أيٍ منها لأنهم لا نية لديهم ولا رغبة في تحقيق السلام مدللاً على ذلك برفضهم لكل ما قدمه لهم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لاستفادتهم من الوضع القائم ولا تعنيهم معاناة ملايين المواطنين بسببهم".

وأشار الوزير المخلافي الى عراقة العلاقات اليمنية الروسية..لاقتاً الى ان هذا العام تحل الذكرى الـ ٩٠ لإقامة العلاقات بين بلادنا وروسيا وانه لابد من الاحتفاء بهذه الذكرى بإقامة فعاليات سياسية وثقافية تخليدا لها وتكريسا للصداقة والود بين شعبينا العظيمين . 

بدوره عبر البروفيسور فيتالي ناؤومكين ،عن أسفه للوضع المؤسف والظرف العصيب الذي تمر به بلادنا..متمنياً ان يتمكن الشعب اليمني من تجاوزه وتحقيق تطلعاته في استعادة دولته وبناء مؤسساتها.

واكد الموقف الروسي في دعم الشرعية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي..معربا عن سروره بنجاح زيارة الوزير المخلافي لروسيا الاتحادية واصدائها الإيجابية وتطور الموقف الروسي الداعم للشرعية والذي أعاد تقييم المواقف بصورة جديدة تعزز من العلاقة بين البلدين .

كما تحدث عن رغبة معهد الاستشراق الروسي بالاحتفاء بالذكرى الـ ٩٠ لتأسيس العلاقات اليمنية الروسية من خلال فعاليات علمية وسياسية وثقافية تطرح خلالها القضايا التي تهم اليمن بالتنسيق مع الجانب اليمني حيث تم الاتفاق على عددا من الفعاليات كما تستعرض فيها العلاقات اليمنية الروسية وآفاقها المستقبلية.

حضر اللقاء سفير بلادنا لدى موسكو الدكتور أحمد الوحيشي ، ومسؤول ملفي أوروبا والأمريكيتين بمكتب وزير الخارجية وائل الهمداني.


اقرأ الخبر من المصدر



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس