اخبار اليمن العربي: مؤتمر باريس بشأن اليمن.. تنظير إنشائي وغياب التنفيذ على الأرض "تقرير خاص"

اليمن العربي 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة

العربي: مؤتمر باريس بشأن اليمن.. تنظير إنشائي وغياب التنفيذ على الأرض "تقرير خاص"

انتهى مؤتمر باريس في منتصف الشهر الجاري، بحديث إنشائي خرج به المؤتمر فيما لم تتنفذ أي جزئية من تلك التوصيات في بيئة حربية ما تزال قوى الانقلاب تتنصل عن السلام والتصعيد في القتال رغم الظرف الانساني المتدهور في أوساط المواطنين.

ورغم أن المؤتمر كان أكبر مؤتمر في أوروبا عقد بشأن اليمن إلا أنه بحسب ما محللون تحدث معهم "اليمن العربي" لم يتطرق في نتائجه إلى المتسبب الأساسي في تفاقم الأزمة الانسانية وجر البلاد إلى مزيد من الاقتتال.

 

حيثيات ومخرجات المؤتمر

وشارك في مؤتمر باريس، في الرابع عشر من أبريل الجاري، أكبر منظمات دولية في العالم للحديث عن الوضع الانساني في اليمن، والذي نظمه التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات "عدل"،  و"أطباء بلاحدود، وأطباء العالم , العمل ضد الجوع " والتي تعد من أكبر المنظمات الدولية والعاملة في اليمن.

وانتهى المؤتمر، إلى عرض توصيات عامة، حيث اعتبرت أن الوضع الانساني في اليمن في حالة كارثية فيما وصفته الأمم المتحدة بالحالة الطارئة والتي لم تحدث منذ الحرب العالمية الثانية.

وأهم التوصيات هي، استمرار العمل على زيادة تدفق المساعدات الإنسانية والاحتياجات الطبية والدواء والغذاء، وأهمية ضمان وصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها بمختلف المناطق المتضررة.

 

وفيما يتعلق بمطار صنعاء الذي ما يزال تحت سيطر مليشيا الانقلاب، فقد أوصى المتمر على أهمية فتحه أمام المساعدات والحالات الطارئة وكذا ميناء الحديدة ونوصي بوضعهما تحت أشراف دولي من الأمم المتحدة وعليها تحمل مسؤوليتها تجاه ذلك وأبعادهم عن الصراع القائم.

كما أوصى المؤتمر على ضرورة احترام القانون الدولي والإنساني والتجنب الكامل لاستهداف المدنيين ومناطقهم والمنشاءات والمرافق الخدمية والصحية باعتبار أستهدفها يعد جريمة وانتهاك مدان وغير مبرر، إضافة إلى أهمية احترام وتسهيل عمل المنظمات والعاملين فيها وعدم عرقلتها أو التدخل بشؤونها وإفساح المجال لإدخال المساعدات والاحتياجات الضرورية للمناطق المحاصرة والتي تشهد اشتباكات وعلى راسها مدينة تعز والتي تشهد معاناة وتدهور انساني مريع منذ عامين وأهمية معالجة وإيجاد حلول عاجلة لذلك".

 

إضافة إلى دعوة المؤتمر، الحكومة المعترف بها دوليا" بضرورة تسهيل إجراءات منح التأشيرة أمام مختلف المنظمات والصحفيين وعدم عرقلتهم وتأمين تنقلهم للقيام بدورهم المنوط بهم بنقل الحقائق كما هي بالواقع، بتشكيل لجنة تنسيق ومتابعة للحالة والوضع الإنساني باليمن تشترك فيه مختلف المنظمات المعنية بالتنسيق مع الأمم المتحدة للعمل على التخفيف والحد من التدهور الحاصل للوضع الإنساني ومراقبة وتتبع ضمان وصول المساعدات لمستحقيها.

 

توصيات بدون تنفيذ

ورغم أن هذه التوصيات كانت موضوعية إلا أنها لم تتطرق إلى المتسبب الرئيسي في الحرب ومعاناة المواطنين، وبحسب محللين فإن مشكلة المنظمات الدولية والامم المتحدة لم تتجرأ على تحميل طرف الانقلاب أسباب الكارثة في البلد.

وفيما يتعلق بفتح مطار صنعاء، رغم دعوة المؤتمر على وضعه بإشراف دولي، إلا أن الأمم المتحدة تنصلت في وقت سابق الاشراف على ميناء الحديدة رغم طلب التحالف والحكومة الشرعية الاشراف عليه.

وحتى اللحظة لم تنفذ من توصيات مؤتمر باريس بشأن اليمن أيا من تلك التوصيات، باعتبار أن طرف الانقلاب ما يزال متمسك بالحرب وتنصله عن أي خيار سياسي في ظرف تواطؤ مجلس الامن بتنفيذ قراراته الرادعة بحق الانقلاب.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن العربي: مؤتمر باريس بشأن اليمن.. تنظير إنشائي وغياب التنفيذ على الأرض "تقرير خاص" في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس