اخبار اليمن العربي: شركة الأسماك والأحياء البحرية.. قصة حزب فاشل استغل الألاف البسطاء

اليمن العربي 0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة

العربي: شركة الأسماك والأحياء البحرية.. قصة حزب فاشل استغل الألاف البسطاء

تمثل شركة الأسماك والأحياء البحرية، من أهم القصص التي كشفت حقيقة حزب التجمع اليمني للإصلاح الذي ظل خلال السنوات الأولى من تأسيسه يستغل المواطنين البسطاء باسم الدين ليسرق مدخراتهم وجهدهم لتنمية الحزب الذي إنكشفت حقيقته وظهر فشله جلياً في تفاصيل قصة هذه الشركة الشبه وهمية.

 

ففي منتصف تسعينيات القرن الماضي أستبشر المواطنين بالإعلان عن شركة إكتتاب عام أطلق عليها شركة الأسماك والأحياء البحرية، خاصة وأنه لم يكن هناك الكثير من الشركات العاملة في هذا القطاع الذي تمتلك فيه بلادنا ثروة كبيرة على مساحة تصل إلى الفين و500 كم.

 

وسارع الأف المواطنين إلى شراء الأسهم من هذه الشركة وهم يفكرون بحجم الأرباح التي سيحصدونها بعد تدشين نشاطها، متفائلين بإدارتها التي ضمت شخصيات دينية بارزة جلهم من حزب التجمع اليمني للإصلاح وعلى رأسهم، عبد المجيد الزنداني، الذي كان آنذاك يعتبر أهم علماء الدين في البلاد، إلى جانب عبد الوهاب الذارحي، والدكتور، عبد الرحمن بافضل رئيس مجلس إدارتها.

 

وزاد عدد المساهمين في هذه الشركة من المواطنين أكثر من 134 الف مساهم، جميعهم أشتروا عشرات ومئات الأسهم التي كان سعر الواحد منها مائة ريال، مما جعل الشركة تجمع قرابة مليارين ريال كرأس مال للشركة التي تم الإعلان عن تأسيسها وأشهارها في العام 1996م.

 

وحمل المساهمون خلال شراء الأسهم أمالاً كبيرة في هذه الشركة التي كانت الوحيدة المستفيدة من الشريط الساحلي لبلادنا، غير أن هذه الشركة وبعد سنوات قليلة بدأت تكشف عن وجهها الحقيقي، بدءاً بعدم وجود أصول بحرية كسفن وقوارب الصيد، مروراً بالثلاجات، ولم تمتلك الشركة أنذاك سواء بعض المباني في صنعاء وعدن والحديدة والمكلا كمركز وفروع للشركة التي لم تمارس أي مهام بسبب سوء الإدارة.

 

ومع مرور الأعوام بدأ المساهمون يفقدون الأمل في أن يجنوا أي أرباح من هذه الشركة التي قل تواصلها مع الجمهور مع مرور الزمن في ظل غياب تام للحكومة أنذاك ربما لتواطؤها مع مجلس الإدارة الذي كان شريكاً في السلطة التي رفضت التجاوب مع شكاوي المساهمين الذين كانوا يستفسرون عن مصير مساهماتهم خاصة وأن الكثير منهم باع كل ما يملك من أجل شراء أسهم في الشركة.

 

ويرى مراقبون أن سوء إدارة الشركة التي كانت من قيادات حزب التجمع اليمني للإصلاح كان سبباً رئيسياً في فشل هذه الشركة التي كانت تمتلك الكثير من المقومات والمميزات منها عدم وجود منافس والمساهمة العامة من قبل المواطنين والثروة التي تكتنزها السواحل اليمنية.

 

فالشركة لم تستغل هذه المزايا التي حصلت عليها، وأكتفت بتنفيذ عدد من الأنشطة التي لا تدخل في إطار صميم عملها محققة أرباح بسيطة لم يتم توزيعها على المساهمين الذين أصابهم الملل من الإنتظار وسئموا المتابعة دون جدوى.

 

كما أن الأف الشباب كانوا بإنتظار توفير فرص عمل لهم، لكن الشركة ورغم الأحلام والطموح المعول عليها لم توفر سوى 100 فرصة عمل.

 

ويعتقد بعض المراقبين أن قيادات الإصلاح قد تكون إستغلت هذه الشركة من أجل توفير مصادر دخل مالية للحزب الذي كان ناشئاً آنذاك ولم يكن يستطع أن يخرج من عباءة المخلوع علي صالح وحزبه المؤتمر الشعبي العام الذي ساهم في تأسيس هذا الحزب لتصوير أن هناك تعدد سياسي في البلاد التي إفتقرت لأبسط أسس الديمقراطية.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن العربي: شركة الأسماك والأحياء البحرية.. قصة حزب فاشل استغل الألاف البسطاء في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس