اخبار السودان الان من الراكوبة - النيلين الأربعاء 15/11/2017 السعودية تعلن موقفها من أزمة سد النهضة الإثيوبي

النيلين 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار الان من الراكوبة - النيلين

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبوزيد، في بيان حصلت “سبوتنيك” على نسخة منه يوم الثلاثاء 14 نوفمبر/ تشرين الثاني، أن وزير خارجية بلاده سامح شكري وعقب لقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، في الرياض اليوم التقى نظيره السعودي عادل الجبير في مقر وزارة الخارجية في الرياض، حيث ناقش الجانبان تطورات أزمة قطر، والأوضاع في لبنان، وجهود توحيد صفوف المعارضة السورية تمهيدا لانخراطها في مفاوضات جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأضاف أبوزيد أن الوزيرين ناقشا موضوع سد النهضة والجمود الذي يعتري المسار الفني، حيث أكد وزير خارجية المملكة العربية السعودية – بحسب البيان — على “أهمية الاحترام الكامل للاتفاق الإطاري الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، خاصة على ضوء المرونة التي أبدتها مصر طوال عملية التفاوض على المسار الفني، مشيرا إلى تفهم المملكة للشواغل المصرية الخاصة بأمنها المائي، وأهمية الالتزام بقواعد القانون الدولي الحاكمة في هذا الشأن”.

كما ناقش الوزيران الإعداد للاجتماع القادم لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، واتفقا على استمرار التشاور خلال الفترة القادمة بشأن كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك للبلدين.

وكان الملف الإيراني حاضر كذلك على طاولة المحادثات التي جمعت في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، كل من الأمير محمد بن سلمان، والوزير سامح شكري.

وأوضحت وزارة الخارجية المصرية في بيانها أن “المحادثات تناولت الأوضاع الإقليمية وسبل تعزيز آليات التنسيق والتعاون بين البلدين”، مضيفة أن الجانبين أكدا علي أن “استقرار ورخاء كل من مصر والسعودية هو صِمَام الأمان للمنطقة العربية بأسرها، وأن أي ضرر يصيب أي دولة من الدولتين هو ضرر للطرف الآخر، وأي تقدم ورخاء لطرف هو بالتبعية مصلحة عليا وفائدة للشعبين”.

وأشار أبوزيد إلى أن وزير خارجية بلاده أكد لولي العهد السعودي خلال اللقاء على موقف مصر الثابت بشأن أهمية الحفاظ على التضامن العربي في ظل التحديات التي تشهدها المنطقة، ودعم مصر لأمن واستقرار منطقة الخليج باعتباره جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي والمصري، وإدانة مصر البالغة للاعتداء الذي تعرضت له المملكة العربية السعودية مؤخرا من قبل مسلحي “جماعة “أنصار الله”، بمحاولة استهداف العاصمة الرياض بصاروخ بالستي، وكذا العمل الإرهابي التخريبي الذي استهدف أنبوب النفط البحريني”.

وجدد وزير الخارجية المصري على موقف بلاده الثابت الداعم لاستقرار وسيادة الدول العربية، في مواجهة أية محاولات تخريبية أو إرهابية تستهدف أمنها واستقرارها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن المحادثات تناولت كذلك ما وصفه البيان بـ “السياسات الإيرانية في المنطقة”، حيث أكد وزير الخارجية علي رفض مصر الكامل للتدخلات الإقليمية من خارج النطاق العربي لزعزعة استقرار الدول العربية والتدخل في شئونها الداخلية.

وحول ما إذا كانت المحادثات تناولت الأزمات في بعض دول المنطقة، كشف بيان الخارجية المصرية أن المحادثات تناولت كذلك “مستجدات الأوضاع السياسية في لبنان وسوريا واليمن والعراق وليبيا، وجهود مكافحة الإرهاب والتطرف باعتباره هدفا مصريا وسعوديا مشتركا”.

وشدد البيان على “حرص مصر على تجنيب المنطقة أية توترات تزيد من حالة عدم الاستقرار والاستقطاب التي تشهدها حاليا، وتعزيز أواصر التضامن العربي، وتكثيف آليات التنسيق من أجل وضع رؤية واضحة تحدد مسار الأهداف والمقاصد العربية المشتركة”.

وكان شكري اختتم اليوم جولة شملت كل من الأردن والبحرين والإمارات وسلطنة عمان والكويت وأخيراً الرياض، التي التقى فيها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووزير خارجية المملكة عادل الجبير.

ونقل شكري خلال اللقاء تحيات رئيس بلاده عبد الفتاح ، إلي الملك سلمان بن عبد العزيز، مبلغا رسالة شفهية أكد فيها الرئيس المصري “عمق وخصوصية العلاقات المصرية — السعودية، ووحدة مصير الشعبين بما يزكي المصالح المشتركة للبلدين، ودعم مصر الكامل وتضامنها مع المملكة في مواجه التحديات، فضلا عن أهمية تعزيز آليات التنسيق والتشاور من أجل وضع رؤية عربية مشتركة تحافظ علي مقدرات الدول العربية واستقرارها وعلي الأمن القومي العربي بكافة أبعاده”.

سبوتنيك

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

اخبار السودان الان من الراكوبة - النيلين

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار السودان الان من الراكوبة - النيلين الأربعاء 15/11/2017 السعودية تعلن موقفها من أزمة سد النهضة الإثيوبي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع النيلين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي النيلين



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس