اخبار السودان الان من الراكوبة - النيلين الخميس 2/11/2017 البشير وسلفاكير يتفقان على فتح 11 معبراً حدودياً

النيلين 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار الان من الراكوبة - النيلين

اتفق رئيسا دولتي السودان، المشير عمر البشير والفريق سلفا كير، على رعاية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين دولتيهما، وفتح 11 معبراً بين البلدين. ونفى الرئيس الجنوبي وجود معارضة سودانية ببلاده، واصفاً زيارته إلى الخرطوم بأنها انطلاقة جديدة للتعاون المشترك.

وأنهى كير، يوم الخميس، زيارة رسمية إلى السودان استغرقت يومين.

وقال رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس جنوب السودان، إنه اتفق مع سلفا كير على رعاية المصالح المشتركة بين الدولتين، والإشراف المباشر عليها، والتواصل بينهما لإزالة أي عقبات، واصفاً الزيارة بأنها انطلاقة حقيقية للعلاقات وعلامة بارزة في العلاقة بين الخرطوم وجوبا.

وقال إن هناك إرادة سياسية قوية لدى الطرفين للمضي قدماً في هذه العلاقه، مضيفاً أن الجانبين حريصان على تنفيذ كل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في السابق واليوم.

الخيار الأفضل

وأكد البشير أن الخيار الأفضل للطرفين التعاون، وأن تكون الحدود لتبادل المنافع والتواصل، مؤكداً أن وجود علاقات قوية يعزز الأنشطة والمصالح الاقتصادية للبلدين الموجودة والتي يعززها التداخل القبلي، مضيفاً أن البلدين دفعا ثمناً غالياً نتيجة الخلافات بينهما.

وأوضح أن الطرفين لديهما قناعة بأنهما دفعا ثمن تأخير تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بينهما، وأن الخيار الأفضل لهما التعاون دون الالتفات إلى دعم التمرد، مشيراً إلى أن هذه القناعة تعد ضماناً لتنفيذ هذه الاتفاقيات.

وأكد البشير، أن الطرفين اتفقا على عدم السماح بقيام الأنشطة السياسية والعسكرية ضد البلدين، موضحاً أن السودان قدم للجنوب تجربته في عدم دعم حركات التمرد والمضي قدماً في الاتجاه الإيجابي مع جيرانه، مشيراً إلى تجربة القوات المشتركة السودانية التشادية.

ونبَّه إلى اتفاق البلدين على منع تدخلات المخربين من الدولتين في العلاقة، إلا أنه أشار إلى بعض التدخلات الخارجية بالمعلومات المغلوطة لزعزعة الاستقرار.

وكشف عن اتفاق عن فتح 11 معبراً بين الدولتين بعد تحديد أماكن إنشاء الأجهزة المختصة، مبيناً أنها ستكون مرنة وتمنع التحركات السالبة عبر الحدود، مشيراً إلى أن توقيع مذكرة في المجال الاقتصادي يؤكد على مصلحة البلدين.

انطلاقة جديدة

من جهته، قال سلفا كير إن بلاده لا تستضيف أي معارضة أو حركات متمردة ضد أي دولة جارة. وأضاف: “لا وجود لمعارضة سودانية أو حركات مسلحة في جنوب السودان”، مضيفاً أن زيارته للسودان تعد انطلاقة جديدة للعلاقات الثنائية ولمسيرة التعاون المشترك.

وأكد كير، رغبة بلاده في علاقات حسن جوار مع السودان، مبيناً أن هناك مستفيدين من تأزيم العلاقات بين الخرطوم وجوبا. وقال إنهم يعملون على نقل الشائعات والأكاذيب لتضليل الرأي العام في البلدين، لجهة خلق توترات سياسية وأمنية بين البلدين.

وأضاف: “نحن شعب واحد في دولتين ونريد العيش بسلام”. وأكد رئيس دولة الجنوب رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة السودانية التشادية في تأمين الحدود المشتركة، وذلك عن طريق إنشاء تجربة مماثلة على طول الحدود بين البلدين.

وقال كير، إنه اتفق مع البشير على رعاية تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الخرطوم وجوبا. وأضاف: “أنا على ثقة أننا سنجني ثمار هذه المباحثات لصالح شعبي البلدين”.

شبكة الشروق

تعليقات الفيسبوك

تعليقات

اخبار السودان الان من الراكوبة - النيلين

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار السودان الان من الراكوبة - النيلين الخميس 2/11/2017 البشير وسلفاكير يتفقان على فتح 11 معبراً حدودياً في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع النيلين وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي النيلين



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس