اخبار اليمن | أول تحرك أممي في تعز بعد إعلان السلطات المحلية فتح الطريق الرئيسي بين المدينة والحوبان من جانب واحد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

استقبل محافظ محافظة نبيل شمسان، السبت، المستشار العسكري للمبعوث الأممي الخاص إلى “أنطوني هايورد”، والفريق المرافق له، في مدينة تعز، وذلك بعد ساعات من إعلان الحكومة فتح الطريق الرئيسي بالمحافظة، من جانبها.

وخلال اللقاء أكد المحافظ شمسان تعنت مليشيات التابعة لإيران، إزاء دعوات فتح الطرق، وتخفيف المعاناة الإنسانية وصعوبة التنقل” في المحافظة الواقعة جنوبي غرب اليمن.

وقال شمسان، إن تعنت في فتح الطرقات زاد من الكلفة المادية على كاهل المواطنين، وفقا لإعلام المحافظة.

واتهم محافظ تعز جماعة الحوثي بالمزايدة بحصار غزة بينما هي تحاصر تعز لأكثر من 9 سنوات، وقال إن الجماعة الانقلابية تعمل على إحباط كافة الفرص والجهود الأممية للبحث عن طريق للسلام بذرائع مختلفة، مؤكدا أن ذلك يؤكد عدم جديتها في الجهود الرامية لتحقيق السلام.

واستدرك “على أن عملية السلام يجب أن تبدأ بمرحلة بناء الثقة التي تقوم على وقف شامل لإطلاق النار، والاستعداد الكامل لفتح الطرق الرئيسية التي تخدم المواطنين بعيدا عن الهروب والمزايدة بشق طرق فرعية وعرة ولاغراض عسكرية”.

وأكد على ضرورة “أن تناقش كل المخاوف العسكرية والأمنية بشفافية ووضوح واستعداد المحافظة لوضع كل الترتيبات لفتح الطرق ودعم نقاشات آلية شاملة لوقف إطلاق النار بشكل دائم والاتجاه نحو التنمية المستدامة لتلبية احتياجات المواطنين وتخفيف وطأة الحرب والحصار وتحقيق التعافى للمحافظة”.

من جانبه، أكد المستشار العسكري للمبعوث هانس غروندبرغ، على "أهمية أن تستمر الجهود الأممية لدعم جهود السلام وقبل ذلك الحفاظ على التهدئة وضبط النفس وعدم الاستجابة لأي تصعيد في الجبهات”.

وشدد على أن أي تصعيدات “قد تنسف كل الجهود وتتسبب بإعاقة الجهود الأممية الاقليمية لتحقيق السلام”.

وأمس الجمعة أعلنت السلطات المحلية الشرعية بمحافظة تعز ، جاهزيتها لفتح الطريقين الرئيسيين الرابطين بين مدينة تعز المحاصرة من جهة والعاصمة والحديدة الخاضعتين لجماعة الحوثي المصنفة إرهابيا ابتداء من الساعة العاشرة صباح اليوم السبت.

وأوضحت في بيان مساء أمس، أن الطريق الأول هو طريق حوض الأشرف عقبة منيف الحوبان خط صنعاء، فيما الثاني طريق المطار القديم حذران البرح خط .

وعبرت اللجنة عن أملها في تجاوب مليشيا الحوثي مع مبادرتها التي تهدف لتحقيق آمال الشعب اليمني عامة وأبناء تعز خاصة، في إنهاء معاناة تنقلهم جراء الحصار.

وكانت السلطات المحلية الشرعية بمحافظة تعز قد فتحت طريق عقبة منيف الأربعاء الماضي، وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين لفتح الطرقات في تعز المحاصرة.

ورفضت المليشيا فتح طريق الحوبان، المنفذ الرئيسي للمدينة، المغلق منذ تسع سنوات، معلنة استعداداها لفتح طريق الخمسين – الستين الفرعي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق