اخبار اليمن العاجلة - مضاربات حوثية تهدد بانهيار كلي للعملة اليمنية

العربية نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تهدد مضاربات #الحوثيين بالأموال المنهوبة، بانهيار كلي للعملة اليمنية، التي شهدت تراجعاً غير مسبوق، وسط تحذيرات اقتصادية من خطورة ذلك، ومطالبات للتحالف العربي بقيادة السعودية بحسم المعركة وتحرير ميناء الحديدة لتفادي العواقب الإنسانية الكارثية.

وانتشرت بشكل لافت في العاصمة #صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، المئات من محلات الصرافة التابعة لهم، دون أي ضوابط قانونية، ونشر صرافين متجولين في الشوارع، للمضاربة على العملة الأجنبية، وسحبها بسعر مضاعف مقابل الأموال اليمنية المنهوبة من الإيرادات العامة والجبايات غير القانونية ومردود اقتصاد الظل والسوق السوداء.

وسجلت أسعار الصرف تدهوراً مريعاً، حيث تخطى، الأحد، سعر الدولار الواحد حاجز 390 ريالا يمنيا، للمرة الأولى في تاريخه، والريال السعودي تجاوز سعره 100 ريال يمني، وسط استمرار الانهيار المخيف، وانعكاس ذلك على ارتفاع كبير في أسعار السلع الأساسية المرتفعة أصلا. (أسعار الصرف قبل انقلاب الحوثيين، الدولار=215 ريالا يمنيا، الريال السعودي =49 ريالا يمنيا).

ويقتصر دور محلات الصرافة والصرافين التابعين للحوثيين، على شراء العملات الأجنبية فقط، وعدم بيعها، وسط احتمالات متباينة عن مصيرها، فالبعض يؤكد أنهم يكدسونها في منازلهم، وآخرون يقولون إنهم يهربونها للخارج، حيث تحجم القيادات الحوثية تماما عن الإيداع في البنوك المحلية.

وبحسب اقتصاديين محليين، فإن هذه المضاربة والتلاعب بسعر الصرف للعملة المحلية، ينذر بكارثة اقتصادية مريعة تتجاوز تبعاتها الإنسانية كل تأثيرات وأضرار الحرب التي أشعلها الحوثيون منذ انقلابهم على السلطة الشرعية، خاصة أن #الانقلابيين استنفذوا كل احتياطي البلاد من النقد الأجنبي (5 مليارات دولار)، ولم يتم تعويضه جراء استمرار الحرب التي أشعلوها وتوقف صادرات البلاد من النفط والغاز، وكذا مضاعفتهم لحجم الدين العام الداخلي (حوالي 18 مليار دولار).

وتوقع الخبير الاقتصادي عبده المقرمي، استمرار انهيار الريال اليمني.

واقترح حزمة من الإجراءات العاجلة لمواجهة كارثة انهيار اقتصاد البلاد، بحسم المعركة مع الانقلابيين، والسيطرة على ميناء الحديدة.. مشيرا إلى أن العمل العاجل على الحسم مباشرة سيخفف من الكارثة الإنسانية.

وسرد المقرمي، عدة أسباب لعجز الحكومة الشرعية عن كبح جماح انهيار العملة الوطنية، بينها إلغاء دور البنك المركزي واحتكار العملة، وتهريبها إلى السوق السوداء، ومحلات الصرافة والحسابات التجارية في المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيات الانقلاب.

قيادي حوثي يخبئ نقود في منزله (ارشيفية)

صراف في احد شوارع صنعاء

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن العاجلة - مضاربات حوثية تهدد بانهيار كلي للعملة اليمنية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع العربية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العربية نت



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس