اخبار اليمن : مستجدات المشهديه الجنوبيه واستحقاقات المرحله !

عدن الغد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة


مستجدات المشهديه الجنوبيه واستحقاقات المرحله !

في الوقت الذي لاتزال مظاهر الحزن تكسو العاصمه عدن ,بعد فاجعه الاحد الدامي ,لكن الصوره تبدو مختلفه ,في المشهد السياسي المحلي ,بالنظر الى العوامل المؤثره على الوضع السياسي الجنوبي ,حيث شهدت الايام القليله الماضيه احداث كثيره مهمه ,لكننا اخترنا منها حدثين هامين لتناولهما ,من حيث الابعاد والخلفيات ,لكونها تنذر بتحولات كبرى تلوح في الافق ,الامر الذي يتطلب منا ,قراءتها بعين فاحصه ,تنخرط في نقاشها وتحليلها ,بهدؤ وموضوعيه ,دون التسطيح والتبسيط ,ولا المبالغه والتهويل ,بعيدا عن لغه التخوين والاقصاء ,لاننا لانملك الحق في توزيع صكوك الوطنيه ,وشهادات حسن سيره وسلوك 
هدفنا من كل ذلك ومقياسنا ,هو المصلحه الجنوبيه العليا ,المتمثله بالحريه والاستقلال ,واستعاده الدوله المسلوبه او الكيان
الحدث الاول :كان انعقاد المؤتمر العام الثاني لما يسمى "المجلس الاعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب "اما الحدث الثاني :فكان لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لقيادات من حزب الاصلاح اليمني .
فيما يتعلق بالحدث الاول ,واذا ماتجاوزنا علامه الاستفهام الكبيره ,والشيهات التي تحوم حول طريقه الاعداد له في هذا التوقيت ؟ومن يقف ورائه ؟ومن يموله ؟ولخدمه اي اجندات سياسيه ؟اذا تجاوزنا كل هذه الجدليه الاشكاليه ,ونتركها لتطورات القادم من الايام ,الذي ستوضح لنا الصوره اكثر ,حول حقيقه وجوهر هذا المكون الجنوبي ,واحتراما منا للتاريخ النضالي الكبير ,لموسس الحراك الجنوبي ,نيلسون مانيدلا الجنوب ,القائد "حسن باعوم ".
لقد تولدت لدينا جمله من الملاحظات والانطباعات الحسيه عن هذا الحدث الغير عادي في المسيره الجنوبيه ,في هذه الظروف الحساسه والمصيريه ,اولها ان الجنوب ,ينبغي ,ان يضم في تناياه ,كل الاطياف والمكونات الجنوبيه دون اقصاء لاحد ,على قاعده وحيده واساسيه ,هي الجنوب اولا واخيرا ,باعتباره هدف استراتيجي ونهائي لكل ابنائه المخلصين الاحرار ,اما الاعتبارات التكتيكيه لبلوغ هذه الغايه النبيله ,فهو امر متروك للقوى السياسيه الجنوبيه الفاعله ,الذي عليها التفنن والابداع ,في ابتكار الوسائل والاساليب ,والاستفاده من التناقضات الداخليه والخارجيه في المشهد الداخلي والخارجي ,واستغلالها وتوظيفها لخدمه المشروع الجنوبي الكبير ,ولنتعلم من تجارب نخب الشمال ,الذي وان بدت ظاهريا مختلفه تكتيكيا ,الا ان جميعها متفقه على ضروره ابقاء وانتصار قضيه الشمال ,وهو هيمنه القبيله على السلطه والثروه ,ومواجهه ومحاريه كل الاخطار المحتمله ,انطلاقا من وحي تلك الثوابت ,فجماعه الرياض ,وحكام صنعاء الجدد ,وتوابعها في الجنوب ,كلا من موقعه يوديان وظيفه استراتيجيه تاريخيه ,من وجهه نظرهم ,وهو اجهاض المشروع الجنوبي نحو الاستقلال ,لانه يشكل مصدر خطر وتهديد لمستقبل القبيله ومركزها المقدس ,فليستفيد الجنوبيين من تجارب نخب الشمال ,وليعمل كلا من موقعه للوصول الى الهدف الجنوبي العظيم الجامع .
ثانيا :في بيان المؤتمر ,وردت كثير من النقاط التي لانختلف مع معظمها ,لكن ما استفزني واغاظني كثيرا ,هو مطالبه الموتمرين ,ما ماسموه قوات الاحتلال ,والمقصود بها طيعا دول التحالف ,لتطالبها بالرحيل عن ارض الجنوب .
في البدايه يبدو انه لدى المؤتمرين خلط في المفاهيم والتوصيفات القانونيه ,فوضع دول التحالف لايمكنه تصنيفه بالاحتلال بالمعنى المجازي للكلمه ,بل الاقرب الى الواقع ,يمكن اعتبارها سلطه وصايه وليس احتلال ,لما للمفهومين من اختلافات جوهريه .
ثم هل نسى المؤتمرين بانه ,لولا التحالف وفي مقدمته الدور الاماراتي المتميز ,هل كان بمقدورنا تحرير معظم المحافظات الجنوبيه ,والوصول الى ماوصلنا اليه ,من انجازات ومكاسب تاريخيه كبرى ؟!في ظل اختلال ميزان القوى العسكري والسياسي والمادي ,لصالح اعداء الجنوب الكثر .
ان تجاهل هذه الحقيقه الساطعه ,هو عمل صبياني ولاينم عن حكمه وتبصر بالمصلحه الجنوبيه العليا ,ونكران للجميل ,وهي صفه لايتسم بها شعب الجنوب ,ازاء من وقف معه وسانده ,في اللحظات التاريخيه المصيريه ,وهذا سلوك لا اخلاقي ولا انساني .
ثالثا :الجنوب بات ساحه صراع محليه واقليميه ,وصندوق بريد ,تتبادل فيه الاطراف المختلفه الرسائل السياسيه ,وتخوض على ارضه حروب مفتوحه بعضها ناعمه واخرى ناريه ,وغدى الجنوب محطه لتصفيه الحسابات بين دول التحالف من جهه ,وبين دول مثل قطر وسلطنه عمان وايران وبالاضافه الى القوى الدوليه الكبرى .
ولعله المضحك والمبكي ,ان يصبح الجنوب مسرحا حصريا تدور فيه ام المعارك ,بينما الشمال الذي انطلقت عاصفه الحزم اساسا لتخليصه من انقلاب الحوثي ,اضحى هادئا مستقرا امنا ,خارج المعادلات والصراعات المحليه والاقليميه .
رايعا :كما يقال دوام الحال من المحال ,فلم يعد من الممكن استمرار الوضع القائم في الجنوب ,الذي هو كارثي بكل المقاييس ,من جراء الماسي والنكبات التي حلت وتحل به ,منذو ان اعلنت العاصمه عدن مدينه محرره ,ولاحاجه لنا لتعدادها وتكرارها ,وبات الصمت والسكوت عنها ,هو جريمه كبرى تقترف بحق شعب الجنوب ,ومن هنا ربما تكون خطوه المؤتمر المذكور ,قد تساهم في تحريك المياه الراكده في الوسط الجنوبي ,من زاويه التنافس على مشروعيه التمثيل الجنوبي ,وقد راينا كيف عادت قيادات المجلس الانتقالي على الفور الى عدن ,واعلنت انها في حاله انعقاد دائم ,استشعارا منها بخطوره الموقف .
في عالم السياسيه هناك نظريه قديمه مفادها ,بانه اذا وجد الفراغ ,سيشغله حتما غيرنا ,وهذه ربما فحوى الرساله الذي اراد منظمي المؤتمر ايصالها الى من يهمه الامر ,وفلسفتها الاساسيه تقول ,لستم وحدكم في الجنوب ,نحن ايضا هنا ,نراقب ,نتابع ,نشارك ,وتاكيدا لزعمنا هذا ,فقد راينا اهتمام قناه الجزيره الاستثنائي بهذا الحدث ,افردت له حيزا كبيرا من مساحتها الاخباريه ,بالتغطيه والتحليل والتعليق .
الحدث الثاني كما اشرنا انفا :حول اجتماع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بقيادات حزب الاصلاح ,محمد اليدومي وعبدالوهاب الانسي ,وقبلها شهد الامير لقاءات مماثله بشخصيات كثيره ,منها مقتدى الصدر وبعض الزعامات اللبنانيه منها سمير جعجع ,وسامي الجميل .
نحن لانعترض على لقاء الحكام بشخصيات سياسيه تختارها ,فهذا حق سيادي لكل دوله ,لكن ما احزنني كثيرا ,عندما يتم تجاهل القيادات الجنوبيه الذي لم نسمع يوما ,بانه تمت استضافتها ,لا من القيادات الجنوبيه السابقه ,امثال الرئيس البيض والرئيس علي ناصر ,او العطاس ,او الجفري ,او بحاح وغيرها ,اوحتى من القوى الفاعله على الارض الجنوبيه من قيادات المجلس الانتقالي المفوض من قبل شعب الجنوب ,من خلال المليونيات المتتاليه ,ومع ذلك لم نشاهد اي لقاء في دول التحالف مع القيادات الجنوبيه ,وان جرت بعض اللقاءات فهي تاخذ طابع امني بحت ,ومستقبليهم من الموظفين الصغار ,على الرغم من ان معظم الشخصيات الذي تم استقبالها ,هي اقل وزنا وحجما وتاثيرا ,من القيادات الجنوبيه ,الذي مايميزها عن غيرها في انها الوحيده ,الذي تمكنت من تحقيق انتصار حقيقي وتاريخي وليس افتراضي,في وقت لاتزال جيهات الشمال ,تراوح مكانها ,من تبه الى تيه ,في اكبر عمليه ابتزاز واستنزاف للمملكه .
ان لقاء ولي العهد محمد بن سلمان يعكس حاله من التناقض والتخبط والارتباك يعاني منه صانع القرار السعودي ,واحدى مظاهر هذا التخبط في المطبخ السعودي ,عندما حذفت وكاله الانباء السعوديه خبر اللقاء ,بعد نشره بدقائق .
وكما هو معلوم فالمملكه ,تخوض صراعا ضروسا مريرا مع قطر ,وصل حد القطيعه الكامله ,ومن بين المطالب ,الذي قدمت لقطر لتنفيذها ,تكمن في قطع صلاتها مع كافه التنظيمات الارهابيه والايدلوجيه ,والاخوان المسلمون هم في مقدمه قائمه التنظيمات الارهابيه .
وهنا يبدو التناقض الصارخ ,في التعاطي مع جماعه الاخوان المسلمون في عموم المنطقه ,واستثناء اخوان منها ,هل هي سذاجه سياسيه ؟ام قصر نظر ؟ام تعليق الامال على حزب الاصلاح "اخوان اليمن "في انهم حصان طرواده الذي سيقود المملكه الى النصر الحاسم على جماعه الحوثي ؟
نشك في ذلك كثيرا ,فتجربه اكثر من عامين ,على معارك الشمال ,هي خير شاهد ,على ماندعيه .
اذا كان يعتقد صاحب السمو الملكي ولي العهد السعودي ,بان حزب الاصلاح بقياده الجنرال علي محسن ,يمكنه حسم المعركه في صنعاء ,فهذا وهم كبير يمكنه رؤيته بالعين المجرده دون الحاجه الى ميكرسكوب مجهري .
فالجنرال يستطيع وعدكم بالنصر العسكري المبين ,لكن مايعنيه الجنرال بالحسم هي جبهه الجنوب ,وليس الشمال ,العاصمه عدن ,وليس صنعاء .
ما يثر توجسنا كثيرا على ضؤ التحركات الاخيره ,هي محاوله البعض المستميته ,اعاده استنساخ الصيغه اليمنيه القديمه ,الذي حكمت صنعاء ,وفي مقدمتها منظومه 7 يوليو وان بتخريجات ديكوريه جديده ,هذه المحاولات العبثيه ,لن يكتب لها النجاح في ظل المتغيرات على ارض الواقع في الشمال والجنوب ,والاستمرار في هذا المسار ,هو مضيعه للوقت لاطائل منها ,وستقود حتما الى تعقيد وتازيم الاوضاع ,وستزيد من مازق التحالف في مستنقع الشمال .
اذا كان لابد لي من اسداء نصيحه ,الى صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير محمد بن سلمان ,من فاعل خير ,فهي عليه الاستفاده من طريقه تعاطي القيصر الروسي "بوتين "باداراته للصراع مع اوكراينا ,وهي حاله تشبه في كثير من جوانبها الازمه الراهنه بين التحالف وقوى الشمال المختلفه .
فالرئيس الاوكرايني الحليف لروسيا ,تمت الاطاحه به ,في العام 2014 بواسطه قوى حليفه للغرب ومعاديه بالمطلق لروسيا ,بيد ان الرئيس الروسي على الرغم من قوه ونفوذ روسيا المتعاظم السياسي والعسكري لكنه مع ذلك اقر بحقائق الامر الواقع ,وفي نفس الوقت عمد الى دعم وتشجيع المواليين لروسيا في اقاليم دانيتسك ولوجانسك ,البالغ عدد سكانها مايقارب السبعه ملايين نسمه ,حيث قدمت وبسخاء الدعم العسكري والسياسي والمالي وغيرها من اشكال الدعم والمسانده ,جعلت من الاقاليم حضور سياسي فاعل ,تمتلك جبش جرار قادر ليس الدفاع عن حدوده ,بل تمكن الحاق الهزائم المتكرره بالجيش الاوكرايني المدعوم من حلف الناتو ,اضطرته الى توقيع ماعرف باتفاقيه مينسك للسلام ,وهو اول انتصار تحققه سلطه الاقاليم ,باعتراف سلطات كييف بهم .
ولتسهيل حركه تنقل المواطنيين بين الاقاليم وروسيا ,اعتمدت السلطات المحليه وثيقه اثبات الشخصيه ,اعترفت بها روسيا كوثيقه جواز سفر ,ولم تكتفي روسيا بهذا الموقف المعنوي والاخلاقي والسياسي ,بل ساهمت روسيا بمد الاقاليم بمواد الطاقه من النفط ومشتقاته والغاز ,بعد ان فرضت عليه السلطات الاوكراينيه حصارا شاملا ,فلم يعد امام الاقاليم سوى حدود روسيا للبقاء على قيد الحياه .
تصوروا عندما قطعت سلطات المركز التيار الكهربائي عن اقليم لوجانسك ,تم على الفور ربط الاقليم بشيكه الكهرباء الروسيه ,ليعود بعدها التيار الكهربائي خلال بضعه ساعات وليس ايام ,اما في العاصمه عدن ,فمشكله الكهرباء المزمنه والمفتعله لم تتم معالجتها بعد عامين من تحريرها .
ان التعاطي الروسي الواقعي العقلاني البراجماتي ,استطاعت روسيا من تحقيق هدفين استراتيجيين :الاول تامين حدودها الجنوبيه من الخطر القادم من اوكراينا ,بعد ان اقامت حزام حدودي حديدي صارم ,ثانيا قدره الاقليم على حمايه نفسه بدعم واسناد روسي ,ومنحت روسيا ورقه سياسيه قويه تفاوض بها الغرب .
وفي الختام ومهما حدث وسيحدث في المشهد الجنوبي في المستقبل القريب ,من تطورات ووقائع ,فهو لم ولن يغير بوصلتنا نحو المصلحه الوطنيه الجنوبيه ,اختزلها القول الماثور للزعيم الراحل جمال عبدالناصر ,الذي قال ذات يوم "اذا مدحني الاعداء ,فاعلموا اني على خطاء ,اما اذا ذمني وشتمني الاعداء ,فاعلموا اني على الطريق الصواب.

عزيزي القارئ لقد قرأت خبر اخبار اليمن : مستجدات المشهديه الجنوبيه واستحقاقات المرحله ! في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس