اخبار اليمن : القيادي النقابي البارز والمناضل محمد عبدالله النهاري في ذمة الله

عدن الغد ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجمعة 21 أبريل 2017 08:07 مساءً
عدن - محمد القادري :

 

فجع الوسط النقابي ومناضلين ثورة أكتوبر المجيدة بمحافظة عدن صباح أمس الخميس نبأ وفاة القيادي النقابي البارز واحد مناضلي الثورة والشخصية الاجتماعية المرموقة محمد عبدالله علي النهاري ، عن عمر ناهز " 87 " عاما ، بعد صراع مرير مع المرض الذي الم به رقد على اثره مؤخرا بالعناية المركزة في مستشفى شركة مصافي عدن .


الفقيد محمد النهاري التحق بالعمل النقابي في شركة الزيت البريطانية ( شركة مصافي عدن ) 1956م ، وانتخب في عام 1957م مندوبا لعمال الصيانة في الشركة ، حيث شارك في كأفة الاضرابات العمالية في المصفاة للمطالبة بحقوق العمال ، ويعد أحد القيادات العمالية في الشركة في اضراب " 70 " يوما في العام 1960م .


انتخب في النقابةالعامة لعمال النفط مسؤولا للعلاقات الخارجية 1968م ، كما انتخب عضو في المجلس المركزي لاتحاد العام لنقابات عمال الجمهورية وممثل عمال الجمهورية في لجنة الهجرة وتراخيص العمل للأجانب ومندوب محافظة عدن الى الموتمر العام الخامس للتنظيم السياسي للجبهة القومية 1972م.


ويعد الفقيد من مؤسسي الحزب الإشتراكي اليمني ، حيث تدرج في المراتب التنظيمية للحزب من خليه ومن ثم خليه قيادية ثم سكرتير قيادي ثم رابطة ومديرية ومحافظة ومن ثم الى اللجنة المركزية للحزب ، و انتخب في عام 1968م عضوا في اللجنة المركزية للحزب ومسؤولا لدائرة الأمن الصناعي والضمان الإجتماعي والسلامة المهنية الى قيام الوحدة اليمنية 1990م وبعد الوحدة.


انتخب عضو مجلس الشعب الأعلى عام 1987م في ردفان مع علي سالم البيض ، وعضوا بمجلس النواب بعد الوحدة ، و عين مستشارا بوزارة العمل منذ عام 1992 ، وكان عضوا بالهيئة المركزية لحركة المعارضة في الخارج " موج "

 

للفقيد رصيد نضالي في نيل استقلال الجنوب من الاحتلال البريطاني ، حيث أنضم الى حركة القوميين العرب عام 1960م ، و كان عضو مؤسس للجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني المحتل في 1963م ، ومن ثم أصبح أحد قياداتها السياسية ، كلف من قبل عمال مصافي عدن بالذهاب الى صنعاء حاملا معه مبلغ مالي من تبرعات العمال دعما لثورة 26 سبيتمبر فقد كأن في استقباله المشير عبدالله السلال .


عمل الفقيد بعد الاستقلال كقائد للحرس الشعبي في منطقة عدن الصغرى ( البريقة ) ، واعتقل في الحركة الانقلابية 20 مارس 1968م لمدة 3 أسابيع برفقة الشهيد محي الدين أحمد سعيد ، نال الفقيد العديد من الاوسمة " وسام حرب التحرير ، وسام تأسيس الحركة النقابية ، وسام 30 نوفمبر .

 

هذا وقد شيع جثمان الفقيد ظهر أمس الخميس في مقبرة الشهداء في مديرية البريقة بعد الصلاة عليه في مسجد كود النمر بحضور عددا من الشخصيات السياسية والعسكرية والأمنية والاجتماعية والنقابية ومناضلين ثورة أكتوبر ، بالإضافة الى جمع غفير من محبي و أصدقاء الفقيد .


الفقيد محمد عبدالله النهاري من مواليد 1930م متزوج ولديه " 5 " من الأبناء ، " 2 " بنات ، و " 3 " ذكور ( فارس ، خالد ، عبدالله ) .





.


عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : القيادي النقابي البارز والمناضل محمد عبدالله النهاري في ذمة الله في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية




إخترنا لك

تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
عدن بوست
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا