اخبار اليمن : أنيس باسويدان عمدة جاكرتا الجديد ..

عدن الغد 0 تعليق 37 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ذو أصول عربية فأجداده الحضارمة المسلمون هاجروا من شبام العالية أو "مانهاتن الصحراء" كما يصفها الرحالة الأجانب، واستقر بهم المقام في إندونيسيا، كغيرهم من الحضارمة الذين لهم وجود ودور مشهود في الأرخبيل الهندي.

لا عجب أن يفوز باسويدان في الانتخابات على مواطنه المنافس عمدة جاكرتا السابق ذي الأصول الصينية، فإندونيسيا تعددية، ولا يميز دستورها بين المواطنين وفق الدين أو العرق مثلا.
 وكما فاز باسويدان مرشح المعارضة، كان فوز البريطاني ذي الأصل الباكستاني صادق خان (حزب العمال ) بانتخابات عمدة لندن، وفوز الهولندية ذات الأصل المغربي خديجة عريب (حزب العمل) بانتخابات البرلمان الهولندي للمرة الثانية.
*
 السؤال هو : هل فاز أولئك بسبب أصولهم؟ طبعا لا، فهم مواطنون في تلك البلدان و سياسيون ينتمون إلى أحزاب وطنية ذات برامج في دول مدنية تمارس اللعبة الديمقراطية على أصولها.
*
 ولعل مناسبة تولي باسويدان، الفائز بعمدة جاكرتا في المشرق القصي، تثير تساؤلات عن تولي حضارمة هنا في الداخل الحضرمي و(الجوار) اليمني مثلا، أولئك الذين رأسوا حكومات يمنية وآخرهم بن دغر العفاشي، لماذا ذللوا حضرموت للناهبين سبل النهب والتسلط، ثم هم لا يزالون يناوطون لإعادة حضرموت خاصة والجنوب عامة إلى بيت الطاعة السياسي في صنعاء؟
*
علي أحمد باكثير الذي يزهو الحضارمة بقوله الشهير ، معرضين عن قراءة أبيات القصيدة كلها:
ولو ثقفت يوما حضرميا
لجاءك آية في النابغينا 
 لو (قعد) باكثير في سيئون لكان مصيره الإهمال والإحباط ربما، ككثيرين ممن مسهم الإهمال والإحباط، وكذلك أبوبكر سالم بلفقيه وعبدالرب إدريس، على سبيل المثال. لكن لأن باكثير ذو موهبة كبرى وجدت فضاءها في مصر انطلق، حتى كان أول من منحته وزارة الثقافة المصرية حق التفرغ للتأليف قبل أي مصري آخر . وكذلك بلفقيه وعبدالرب اللذان حلقا في فضاءات تجاوزت جلسات السمر والمخادر التي لا يجد بعدها الفنان ما يؤمن به حياة عائلته ويخشى أن يبتلى بمرض فلا يجد ما يكفيه ذل السؤال لتوفير تكاليف العلاج مثلا.
*
 وفي السياسة كما في التجارة والرياضة والأدب والفن، سيكون لشباب حضرموت مستقبل حقيقي ينجزون فيه ما يحلمون به في حضرموت الجديدة، وليس في جاكرتا أو القاهرة أو الكويت أو جدة. فقط هناك حاجة إلى وعي اللحظة وعيا موضوعيا، ونبذ البينيات على الصغائر ، لكي لا نظل نتشعبط بأي ناجح ذي أصول حضرمية أو عربية أو إسلامية في أي بلد كان في العالم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن : أنيس باسويدان عمدة جاكرتا الجديد .. في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الغد



للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس