- ولد الشيخ: حل أزمة “بسيط” واستكمال المشاورات في الكويت

عدن الحدث 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عدن الحدث / خاص

قال المبعوث الأممي إلى إسماعيل ولد الشيخ أحمد إنه لا يوجد جمود في المساعي السياسية من قِبل الأمم المتحدة، مشيرًا إلى بطلان اتهامات الحوثيين له بالانحياز، وأنه يقدم حلاً محايدًا لمحاولة الخروج من الأزمة اليمنية.

وكشف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أنه يسعى إلى إقناع وفد من الحوثيين ومن حزب المؤتمر للخروج من صنعاء بطائرة الأمم المتحدة إلى مكان متفق عليه قد يكون جنيف أو مسقط في المرحلة الأولية.

وألمح “ولد الشيخ” خلال مقابلة مع صحيفة “الرياض” السعودية نشرت صباح اليوم الجمعة، إلى أن “هناك من يرغب بتعطيل الحل السياسي لخدمة أهدافه الشخصية وتطويل أمد الأزمة اليمنية”.

ودعا “ولد الشيخ” الانقلابيين والحكومة الشرعية إلى تقديم عدد من التنازلات للخروج من الأزمة، منوهًا إلى أن التحالف العربي لا يرغب بحسم الأزمة عسكرياً، خشية من خسائر وعواقب وخيمة على الشعب اليمني.

مبادرة الحديدة.

وعن الصيغة الأممية المقدمة للحل المقترح اعتبر “ولد الشيخ” أن قضية الحديدة قضية مهمة جداً، خاصة أن التحالف أكد أن منطقة الحديدة تعد معبرًا لإدخال السلاح، وفيها إيرادات تخدم الحرب.

ومن هنا يقول المبعوث الأممي وجدنا أن إيجاد خطة كاملة شاملة فيها آلية لتشكيل لجنة عسكرية تكون مقبولة من الطرفين، وتكون مسؤولة عن تأمين وسلامة الميناء حتى نتجنَّب العمليات العسكرية.

وكشف أن لجنة اقتصادية شُكلت لتتولَّى إدارة الموارد الاقتصادية والمداخل والإيرادات التي تدخل الميناء، والقصد منها أن توضع في حساب البنك المركزي مع إدارة وإشراف من الأمم المتحدة للتأكد من دفع الرواتب منها للجميع بما فيها المناطق الشمالية التي لم تدفع بها الرواتب منذ أشهر كثيرة.

استكمال المشاورات في الكويت.

وكذّب المبعوث الأممي ادعاء الحوثيين طلبه تسليم الميناء للحكومة الشرعية، موضحًا أنه على العكس من ذلك فإن الحكومة الشرعية أبدت استعدادها لإكمال الحساب المادي لدفع الرواتب في المنطقة الشمالية.

ورأى “ولد الشيخ” مبادرة الحديدة نقطة مدخل، بعدها سيتم وقف إطلاق النار، وستفعّل لجان التهدئة، وكجزء من مبادرة الحديدة يتم تفعيل لجان التهدئة والتنسيق، ومن ثم الدخول في مفاوضات جديدة وسيتم استكمال العملية في الكويت، وأودّ أن أؤكد أن ملامح الحل الآن معروفة، وإذا كانت هناك نية صادقة من الأطراف فإن الحل بسيط.

وبشأن طبيعة التنازلات المطلوبة، قال المبعوث الأممي إن هناك جانبًا أمنيًا يتطلب من الحوثيين وجماعة علي عبدالله صالح أن يفهموا أن هناك ترتيبات أمنية بما فيها انسحاب وتسليم السلاح، والاتفاق على ترتيبات أمنية تسمح باستعادة الدولة.

ومن جهة أخرى، الحكومة الشرعية مطلوب منها أن تتنازل هي كذلك، وأن تفهم أن الشراكة السياسية مطلوبة، وتسمح لجميع أبناء وبنات بالمشاركة بمستقبل .



عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن - ولد الشيخ: حل أزمة اليمن “بسيط” واستكمال المشاورات في الكويت في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الحدث وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن الحدث


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا