اخبار اليمن اليوم الخميس 11/1/2018 الصحافة الخارجية: قائد مدفعية الحوثي يلتحق بالشرعية.. والراعي رهن الإقامة الجبرية

عدن تايم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة


اليوم الخميس 11/1/2018

عدن تايم/ خاصركزت الصحف والمواقع الخارجية اليوم الخميس في خبارها الخاصة بشأن اليمني على التهديدات التي اطلقتها المليشيات الحوثية باستهداف الملاحة الدولية, كما اهتمت أخرى بانتفاضة عدد من المحافظات اليمنية ضد الحوثيين واستعدادهم لتقديم الدعم للجيش الوطني، بالإضافة الى العديد من الاخبار التي تم تناولها ورصدنا من خلال عدن تائم المهتمة بشكل يومي برصد ابرز تناولات الصحف والمواقع الخارجية للشأن اليمني.

التحالف يدعو للرد على تهديدات الحوثي بتدويل «الحديدة»

وقالت صحيفة" الشرق الاوسط" أن قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن دعت أمس إلى الرد على التهديدات الحوثية الأخيرة باستهداف الملاحة الدولية، بتدويل ميناء الحديدة. وكشف المتحدث باسم التحالف العقيد ركن تركي المالكي للصحافيين في الرياض أمس، عن أن ناقلة نفط سعودية تعرضت السبت الماضي إلى تهديد بهجوم حوثي قبالة ميناء الحديدة، مضيفا أن هذا الميناء أصبح نقطة انطلاق لتهديد الملاحة البحرية. وأضاف: «نتفهم طلب الحكومة اليمنية الشرعية الحصول على إيرادات ميناء الحديدة لصرف مرتبات الموظفين، لكن أصبح من الضروري على الأمم المتحدة تسلم إدارة ميناء الحديدة وأخذ المبادرة لمساعدة الشعب اليمني وحفاظا على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي». وكان رئيس المجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثيين صالح الصماد قد هدد أثناء لقائه معين شريم نائب المبعوث الأممي في صنعاء الاثنين الماضي بقطع الملاحة الدولية في البحر الأحمر ردا على تقدم القوات الحكومية في جبهة الساحل الغربي باتجاه ميناء الحديدة.

التحالف يحبط هجوما للحوثيين على ناقلة نفط

بدورها قالت (رويترز) أن التحالف الذي تقوده السعودية ويحارب في اليمن قال يوم الأربعاء إنه أحبط هجوما لمقاتلي جماعة الحوثي على ناقلة نفط سعودية في مطلع الأسبوع قرب ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر.
وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي إن التحالف دمر قاربا يحمل متفجرات أثناء توجهه صوب الناقلة يوم السبت.

ويقع اليمن على المدخل الجنوبي للبحر الأحمر أحد أهم الممرات التجارية لناقلات النفط في العالم والتي تمر به قادمة من الشرق الأوسط عبر قناة السويس إلى أوروبا.

وقال المالكي ”ميناء الحديدة صار نقطة انطلاق لعمليات تهدد الملاحة البحرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب“.

وذكرت وكالة سبأ للأنباء أن حركة الحوثي هددت بإغلاق الممر الملاحي في البحر الأحمر إذا واصل التحالف التقدم نحو ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين
المحافظات اليمنية تنتفض لدعم الجيش ضد الحوثي
صحيفة" الوطن السعودية" انتفض عدد من المحافظات اليمنية لدعم الجيش الوطني، وتقديم التسهيلات التي يحتاج إليها، لمواجهة الطغيان الحوثي، ومواصلة تحرير المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات المتمردة.
وفيما تضمنت أشكال الدعم تسيير قوافل مساعدات، وزيارات ميدانية لقوات الجيش في الجبهات، وصفت الخطوة بأنها تعبر عن رغبة الأهالي الملحة في التخلص من عناصر الانقلاب.
________________________________________

بدأ أبناء المحافظات في التحرك الفعلي لدعم الجيش الوطني، وتقديم التسهيلات التي يحتاج إليها، لمواصلة تحرير المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات الحوثية، وفي خطوة وصفت بأنها تعبر عن رغبة الأهالي الملحة في التخلص من عناصر الانقلاب.
وقال الناطق باسم المنطقة العسكرية السابعة، العقيد عبدالله ناجي الشندقي، في تصريحات إلى «الوطن» إن أبناء محافظة ريمة سيروا قافلة غذائية تضم أكثر من 30 سيارة محملة بالأغنام والفواكه والتغذية الجافة والملابس الشتوية، وذلك دعما للمرابطين في جبهة نهم شرق العاصمة صنعاء.
وأوضح الشندقي أن محافظ محافظة ريمة، الشيخ محمد علي صالح الحوري، وعددا من الشخصيات العسكرية والسياسية والاجتماعية من أبناء المحافظة، تقدموا قافلة المساعدات، حيث كان في استقبالهم قائد المنطقة العسكرية السابعة اللواء الركن ناصر الذيباني وعدد من قيادات وضباط المنطقة.
وأضاف أن قائد المنطقة رحب بمحافظ محافظة ريمة ومن معه من أبناء المحافظة، وشكرهم على جهودهم الكبيرة التي لم تكن القافلة أولها، مشيدا بدورهم وتضحياتهم في معارك التحرير والنصر في نهم وغيرها من جبهات الشرعية.

زيارة ميدانية
زار محافظ ريمة أرض المعركة برفقة قائد المنطقة العسكرية السابعة، حيث أشاد بالبطولات التي يصنعها الجيش الوطني في جبهة نهم، مؤكدا أن أبناء محافظة ريمة سيظلون أوفياء لوطنهم وجمهوريتهم جنبا إلى جنب مع الجيش الوطني والشرعية في كل الجبهات، مقدمين الغالي والنفيس حتى يتم التحرير والنصر.
من جانبه، قال المواطن راجح مجبور، إن ما قام به أبناء ريمة هو قرار مجتمعي لمواجهة الطغيان الحوثي الإيراني، ونحن والجيش الوطني في خندق واحد، وأضاف هؤلاء العصابات غير مرغوب فيهم، ولن نقبل لهم وجودا، وسنواجههم بكل الإمكانات.
التحالف: ميناء الحديدة أصبح مركزا لتهديد الملاحة الدولية
وفي خبر لذات الصحيفة" شدد الناطق باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، تركي المالكي، على أن معاناة الشعب اليمني تسببت فيها الميليشيات الحوثية، عقب انقلابها على الحكومة الشرعية، مؤكدا أن منافذ اليمن مفتوحة أمام الدول المانحة والمنظمات لإرسال المساعدات.
وأشار المالكي خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، إلى أن حركة دخول شحنات الإغاثة وسفن الوقود إلى ميناء الحديدة مستمرة، وأن التحالف منح 1800 تصريح لإدخال المساعدات عبر المنافذ البحرية اليمنية، محذرا من أن ميناء الحديدة أصبح نقطة انطلاق للعمليات التي تقودها الميليشيات، وتهدد بها أمن الملاحة البحرية، فضلا عن تهديدها الملاحة الجوية فوق صنعاء.
ولفت المالكي إلى أن الحوثيين يستخدمون أجهزة تعقب لرصد القطع البحرية التابعة للتحالف، مشيرا إلى أن هناك أدلة كبيرة على وجود خبراء أجانب في اليمن لدعم الانقلابيين.

انتهاك القوانين الدولية
أوضح المالكي أن الميليشيات المتمردة تواصل إطلاق الصواريخ على المناطق الآهلة بالسكان، إلى جانب تدريبها عناصر على استهداف السفن العابرة عبر مضيق باب المندب الدولي. واستعرض المالكي، في حديثه، مقاطع فيديو توثق قيام العناصر الحوثية بتهيئة صاروخ لإطلاقه، في خرق صريح للقانون الدولي الإنساني، مشيرا إلى أن قوات الشرعية تحقق تقدما في جبهات عدة بدعم من التحالف.
انتهاء وجود الميليشيات في سواحل تعز
وقالت صحيفة" الإمارات اليوم" إن الفترة الواقعة بين الأول من يونيو والثلاثين من يوليو، حملت الحدث العسكري الأبرز من خلال تمكن قوات الجيش بمساندة كبيرة من مقاتلات التحالف والقوات الإماراتية من تحرير معسكر وقاعدة خالد في مديرية موزع، والتي تعد الضربة العسكرية التي أفقدت الميليشيات الانقلابية التوازن في جميع الجبهات الأخرى.

تم استهداف إحدى السفن الإماراتية أثناء خروجها من ميناء المخاء في 14 يونيو دون سقوط خسائر، ما تطلب من قوات التحالف والشرعية اليمنية سرعة تحرير المواقع العسكرية الخاضعة لسيطرة الميليشيات في الساحل الغربي على رأسها معسكر خالد، حيث تقوم قوات الجيش في محيطها بعمليات ترتيب لصفوفها ونزع الألغام تمهيداً لاقتحامه.

وفي 4 يوليو تم السيطرة على موقع الطائرة في خب والشعف بالجوف، وأجزاء من وادي حيران في ميدي بحجة، فيما لقي قائد اللواء 102 حرس جمهوري العميد عبدالواحد الوزير مصرعه مع خمسة من عناصره في كهبوب جنوب المخاء في غارة للتحالف في 7 يوليو، ليصبح ثاني قائد لواء يتبع الميليشيات يقتل في أقل من 10 أيام بعد مقتل العميد حسين السقاف قائد اللواء ٣١٢ خلال معارك مع الجيش في المخدرة غرب صرواح أواخر يونيو، وفي 8 يوليو تم السيطرة على جبل عنبر بجبهة حام بالجوف.

وفي 21 يوليو تم السيطرة على مثلث المخاء بمشاركة قوات إماراتية، ليتم في 22 يوليو السيطرة على أول التلال الحاكمة والمطلة على معسكر خالد مباشرة، ما أدى الى تقدم الجيش الى أسواره الغربية في 23 يوليو، بمساندة كبيرة من مقاتلات وبوارج التحالف.

الحكومة تحذر من تهديدات الحوثي باستهداف الملاحة
قالت صحيفة" عكاظ"
حذر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية اليمنية، أمس (الأربعاء) المجتمع الدولي من مخاطر التساهل مع تهديدات ميليشيا الحوثي الإرهابية للملاحة في البحر الأحمر والممرات الدولية، لافتا إلى أن تلك التهديدات تعبر عن النوايا الحقيقية لميليشيا الحوثي في تحقيق أجندة إيران.

وأوضح أن الحكومة اليمنية تأخذ التهديدات على محمل الجد، إذ إنها صدرت من مسؤولي كبير في الميليشيا، مشيرا إلى أن ميليشيا الحوثي استهدفت عدة مرات سفناً وبواخر في الممرات الدولية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وذكر المصدر أن ميليشيا الحوثي تتخذ نفس أساليب وتهديدات الجماعات الإرهابية، خصوصا بعد رفضها بصورة صريحة عملية السلام وتمسكها بخيار الحرب وتأكيد الاستمرار فيه إلى ما لا نهاية

إحباط تهريب أسلحة للحوثيين في «شحنة عصائر»

قالت ذات الصحيفة أحبطت أن قوات الأمن بمحافظة الجوف أمس (الأربعاء) عملية تهريب أسلحة وذخائر كانت في طريقها إلى ميليشيا الحوثي في محافظة صعدة.

وأفاد مصدر عسكري يمني، أن قوات الأمن الخاصة في الجوف، أحبطت تهريب كميات كبيرة من الذخائر والقذائف والأسلحة خبئت في شحنة عصير وبسكويت قبل وصولها إلى المتمردين في صعدة.

وكان وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، جدد التأكيد على أن ميليشيا الحوثي الإرهابية ليست مؤهلة لتكون شريكاً في عملية السلام. وأفاد في تغريدات عبر حسابه في «تويتر» أمس الأول، بأن الإعلان الواضح والصريح للحوثيين بتمسكهم بنهج الحرب وتأكيدهم الاستمرار فيه، يكشف عن الاستهانة بدماء اليمنيين، وأنهم ليسوا مؤهلين ليكونوا شركاء في السلام.

وكشفت مصادر في صنعاء لـ«عكاظ»، أن ميليشيا الحوثي وضعت رئيس البرلمان يحيى الراعي تحت الإقامة الجبرية، وفرضت الحراسة على منزله الكائن في حي فج عطان، في محاولة لمنعه من الفرار إلى عدن. فيما أكد مصدر عسكري لـ«عكاظ»، انشقاق قائد المدفعية بلواء الدفاع الساحلي في الحديدة العقيد الركن هاني قيوع أمس، والتحاقه بقوات الشرعية.

واقتحم متمردون حوثيون عددا من شركات الصرافة في صنعاء أمس، ونهبوا أموالها قبل إغلاقها، في خطوة وصفها خبراء اقتصاديون بأنها تهدف إلى تدمير ما تبقى من القطاع المصرفي في العاصمة.

من جهة أخرى، قتل 4 من مسلحي «القاعدة» أمس (الأربعاء) في هجوم للتنظيم على معسكر لقوات النخبة الحضرمية في مدينة دوعن بمحافظة حضرموت. وأوضح مصدر أمني، أن مسلحي القاعدة هاجموا معسكر دوعن بمختلف أنواع الأسلحة، لكن الجيش اليمني تصدى لهم وتمكن من قتل 4 من المهاجمين وأصاب عددا آخر، فيما فر البقية.
نائب الرئيس اليمني: العمليات في الجبهات تسير وفق خطط مزمنة
وفي خبر نشره موقع"24 الإماراتي" قال نائب رئيس اليمن، الفريق الركن علي محسن صالح، إن العمليات الميدانية في الجبهات تسير وفق خطط عسكرية دقيقة ومزمّنة مع مراعاة تحقيق الإنجازات بأقل قدر من الخسائر والحفاظ على أرواح المدنيين.

وأكد الأحمر، بحسب موقع "سبتمبر نت" التابع للجيش اليمني، أن "انتصارات الجيش الوطني والهزائم المتتالية التي تلاحق الانقلابيين في شبوه والبيضاء والساحل ونهم والجوف والبقع وغيرها من الجبهات، كبدت ميليشيات الحوثي الانقلابية خسائر فادحة"، مشيراً إلى أن المواطنين في محافظة تعز سيسمعون ما يسرهم قريباً.

وقال الأحمر: "لا مجال للمقارنة بين وضع الشرعية اليوم ووضعها قبل حوالي ثلاث سنوات، وحققنا بفضل الله، ثم بدعم أشقائنا في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية انتصارات كبيرة أدت إلى تراجع الانقلابيين من سواحل عدن إلى أن أصبحت قوات الشرعية اليوم تفصلها عن العاصمة صنعاء كيلومترات معدودة، ومؤخراً حدثت انهيارات كبيرة في صفوف الحوثيين الذين يعيشون في حالة انكسار تام على كل الجبهات".
وزارة الخارجية اليمنية توجه رسائل عاجلة للمجتمع الدولي بشأن انتهاكات الميليشيا الحوثية الانقلابية ضد المدنيين
وقالت وكالة" الأنباء السعودية" وجهت الخارجية اليمنية خطابات عاجلة لكل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والمبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد وسفراء الدول الـ 18 +1 الراعية للسلام في اليمن والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بشأن الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها الميليشيا الحوثية الانقلابية ضد المدنيين والقوى السياسية المعارضة له.
وقالت وزارة الخارجية اليمنية في رسائلها إن انتهاكات الميليشيا الانقلابية ارتفعت وتيرتها خلال شهر ديسمبر الماضي وعقب اغتيال الرئيس السابق علي عبد الله صالح والتمثيل بجثته، والتنكيل بقيادات وأعضاء ومناصري المؤتمر الشعبي العام، إضافة إلى حالات الإعدام المتعمدة للمعتقلين في سجون الميليشيا.
وأكدت أن تلك الأفعال تعد أعمالاً إرهابية لا تختلف عما تقوم به أي جماعة إرهابية وتجسيداً للنهج الإرهابي الذي مارسته ميليشيا الحوثي منذ نشأتها حتى الآن في تصفيه المعارضين لها والسعي إلى إرهاب المجتمع برمته لتمرر من خلال ذلك أجندتها الإرهابية وجرائمها الشنعاء خدمة لطهران وفق لأجندة تهدف إلى خلق حالة من عدم الاستقرار في المنطقة ونشر الفوضى التي تخدم أجندة ملالي إيران وتوجهاتهم في السيطرة على المنطقة الأكثر أهمية في اقتصاديات العالم، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
وأضافت أن الجرائم التي ترتكبها الميليشيا الحوثية الانقلابية تعد خرقاً للقانون الإنساني الدولي وتعد جرائم حرب ضد الإنسانية وتتناقض مع الاعراف والقوانيين الدولية وتعرض مرتكبيها للمساءلة القانونية امام محاكم العدل الدولية كمجرمي حرب..مشيرة إلى أن استمرار مثل هذه الإنتهاكات يضع المجتمع الدولي دون استثناء وخاصة تلك المنظمات المعنية بحقوق الانسان امام مسؤوليتها الأخلاقية والإنسانية والقانونية .
وطالبت الخارجية اليمنية، الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن والدول الراعية للسلام ومفوضية حقوق الانسان إدانة هذه الجرائم والتدخل العاجل لوقفها وانقاذ أولئك الذين ما زالوا معتقلين في سجون الميليشيا أو المعتقلات التي تضعها في المواقع العسكرية وتستخدم المعتقلين فيها دروع بشرية.
ودعت المجتمع الدولي إلى إجبار الميليشيا على إنهاء كافة مظاهر القمع والإعتقال والإفراج عن كافة السجناء والمختطفين في السجون والمعتقلات التابعة لهم في مختلف المحافظات.

اخبار اليمن اليوم الخميس 11/1/2018

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
مأرب برس
يمن فويس
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
مندب برس
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
سبق
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوي
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
المجلس