اخبار اليمن اليوم الجمعة 19/5/2017 البرامج التلفزيونية الساخرة في اليمن أسلوب جديد يحاكي واقع حياة الناس

عدن تايم ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الجمعة 19/5/2017

تقرير / وديد بن ملطوف :

انتشرت في الآونة الأخيرة برامج تلفزيونية يقدمها شباب مبدعون بأسلوب الكوميديا الساخرة تحاكي فيها معاناة حياة الناس بشكل فكاهي ساخر لأجل إيصال صوت ومعاناة المواطنين إلى الجهات المعنية ذات العلاقة سواء على مستوى الحكومة أو السلطة المحلية أو حتى بين أوساط المواطنين فيما بينهم البين من خلال التوعية لبعض الظواهر التي انتشرت بشكل كبير كإطلاق الرصاص في الأعراس .
هذه البرامج لاقت الكثير من الاستحسان ونسبة مشاهدة لما تتميز به من أسلوب شيق ومثير يجذب المشاهد وباللهجات الشعبية المختلفة لكل مدن ونوعية القضايا التي تثيرها وتتطرق إليها سواء سياسية أو اجتماعية أو ثقافية فهل حققت هذه النوعية من البرامج أهدافها وساعدت في التغيير والتصحيح لكثير من الظواهر والقضايا المجتمعية وتلمست معاناة وهموم الناس هذا ما سوف نطرق له في هذا التقرير .

مشاكل ومعوقات يعانيها المواطن
كرم باحشوان معد ومقدم برنامج (ولا نخس) الساخر الذي يعرض في قناة بلقيس تحدث إلينا قائلا غالبا ما يكون العمل الساخر متعدد ومختلف ك أي شي في الحياة فهناك السخرية الاجتماعية السياسية والثقافية وأيضا تتعدد إشكالها ولغتها ودوافعها بعد الاتفاق على هدف المحتوى .
ويشرح باحشوان بدايته بالقول كانت سخريتي اجتماعية في برنامج (مايقعش) إلى أن تغيرت التشكيلة السياسية للدولة جاءت فكرة برنامج ولانخس بعد ماقطعنا شوطا كبير في برنامج مايقعش لمناقشة الظواهر السلبية الاجتماعية وتحولنا إلى السياسة لمناقشة سلبيات من يتواجدون في السلطة الشرعية وضد الانقلابيين وحكومتهم الغير شرعية الذين قاموا بالانقلاب على الدولة .
ويختتم باحشوان حديثة بالقول نحن نقدم كل المشاكل والمعوقات التي يعانيها المواطن اليمني في برنامج (ولانخس) الذي يعطينا نقطة الوصول وإيصال الرسالة كل يوم جمعه .
رسائل للحكومة الجهات المعنية والمواطنين
احمد مثنى ممثل كوميدي في برنامج (شقدفة) الساخر والذي يقدمه المبدع محسن الخليفي على قناة الغد المشرق يقول أن برنامج شقدفة شبابي بحت يحاول أن يناقش المشاكل التي نعاني منها في عدن خاصة والمناطق المحررة بشكل عام بصورة كوميدية ساخرة .
ويضيف حول تجربته في مثل هذه البرامج بالقول كانت تجربتي في برنامج شقدفة جميلة ومثمرة استطعت فيها أوصل رسائل عتاب ونصح بشكل كوميدي عسى من يشاهدها أن يحاسب نفسه ويبدأ التغيير من ذاته إلى الأفضل .
وعن الفائدة من مثل هذه البرامج قال مثنى انه هناك الكثير من المشاكل في هذا البلد يجب أن يسلط الضوء عليها لكي تصل إلى الجهات المعنية المختصة ونحن نحاول أن نعرضها بطريقة كوميدية ساخرة تصل للمعنيين من اجل إيجاد حلول وإصلاحات عاجلة لكل القضايا والمشاكل التي نعرضها .
وعن رسالة البرنامج قال مثنى إنها بالمرتبة الأولى موجهة للحكومة والجهات المسؤلة لأنهم قي موقع المسؤولية وصنع القرار وثانيا للمواطنين أنفسهم لبعض التصرفات والظواهر السلبية التي سببت الكثير من المشاكل .
نحتاج كوميدية ساخرة وهادفة
الإعلامي عامر علي سلام نائب مدير البرامج لشؤون الإعداد ألبرامجي في قناة عدن الفضائية تحدث حول نوعية هذه البرامج بالقول أسلوب وطريقة الطرح أضاعت الكوميديا الهادفة وركت في النقد اللاذع مع ضعف وركاكة الكلام بالرغم من أن المواضيع التي تتطرق لها قوية وهامة
وأضاف سلام لو كانت هذه البرامج لها صدى وتأثير في الشارع سيؤثر ذلك على أداء الجهات الوسطية مثل السلطة المحلية أو مكاتب الوزارات الخدمية وان الحكومة تستظرف هكذا برامج من قنوات محلية وأهلية وأردف قائلا إننا نحتاج إلى كوميدية ساخرة وفي نفس الوقت هادفة كمثل (الشيخ طفاح) في مسلسل محلي والتي خلقت رمزية للظلم والتسلط وكاريزما للقبيلة وشيخها
لا وجود لعناصر المشاهدة المهمة
يضيف الإعلامي عامر علي سلام وهو حاصل على ماجستير في الإعلام الجماهيري هناك شي في إعداد وإخراج أي برنامج تلفزيوني نسميه (إيقاع أو ريتم) البرنامج وفي إحدى هذه البرامج الساخرة التي تعرض في احدي القنوات يتكلم فيها مقدم البرنامج بطريقة دارجة عدنية وبعدها يأتوا بأشخاص يتكلمون ويمرحون بآرائهم بعضهم يتحدث بلغة أكاديمية بالجامعة مثلا أو ليظهر للناس بأنه متعلم ومثقف وبعضهم تلقائي ويأخذون من هذا كلمتين ومن ذلك كلمتين ومن ثالث ورابع فيأخذ البرنامج طابع وإيقاع معين بحصوله على الآراء وتدخل المشاهد الكوميدية لاثنين من الشباب أحيانا إيقاع البرنامج يختل في الإثارة والمتعة والتشويق ويشعر المشاهد بالذات لو كان مختص بان دخولهم الآن إقحام مبالغ فيه .
ونوه سلام بان إعداد إي برنامج لابد أن يكون فيه عناصر المشاهدة المهمة وهي الإثارة ،المتعة،التشويق،المتابعة،إيقاع زمني،هدف وللأسف لم نشاهد برامج ساخرة تشمل كل هذه العناصر ولكن بشكل عام حتى الأعمال الدرامية التلفزيونية أو المسرحية الكوميدية عمل صعب ويتطلب أداء متميز وهادف ومضحك والضحك دائما له أسبابة حتى .
تعرضنا للتهديد والضرب
زكريا محمد بابعير مقدم برامج تلفزيونية ساخرة وفي اليوتيوب يقول أن لمثل هذه البرامج أهداف كثيرة منها الحديث عن معاناة الناس وإيصال صوتهم لمن يهمة الأمر بالذات في برامج اليوتيوب لان سقف خطابك فيها مفتوح وبدون قيود من احد أيضا الحديث عن قضايا اجتماعية وإيجاد حلول لها أضافه إلى السخرية من الواقع والتسلية .
وعن كيف جاءت فكرة هذه البرامج قال بابعير مع الانتشار الرهيب لكثرة البرامج في الشرق الأوسط وخصوصا دول الخليج ومتابعتنا لهم رأينا انه بالإمكان أن نعمل برنامج مماثل نحكي فيه واقعنا بلسان حالنا والفكرة في جاءتنا من المعاناة نفسها .
واختتم بابعير بالقول حققت هذه البرامج أهدافها بإيصال الرسائل إلى كبار رجال الدولة والمجتمع أيضا ونتعرض في بعض الأحيان للتهديد بسبب بعض الحلقات وتم الاعتداء علي من قبل في إحدى المراكز التجارية نقلت على أثرها إلى المستشفى فاقد للوعي .

برامج بلسان الشعب
نوار نجيب أبكر منسق لأحدى مراكز البحوث والدراسات واحد المتابعين لمثل هذه البرامج تحدث إلينا حول هذه البرامج وقال سلطت البرامج الشبابية الساخرة على المعاناة والظروف التي يعيشها المواطن وخصوصا في عدن فقد جذبت تلك البرامج الكثير من المتابعين من خلال تقديمهم الساخر .
وأضاف أبكر بالنسبة لي فانا من متابعين برنامج (شقدفة) الذي يقدمه المتألق محسن الخليفي على قناة الغد المشرق استطاع فيها أن يقدم لنا برنامج ساخر شبابي يسلط الضوء على العديد من المشاكل التي يعانيها المواطن في عدن وهذا ما اكسبه شهرة واسعة وخصوصا على مستوى محافظة عدن وهذه البرامج تتميز بأنها تتكلم على حال الشعب وبلسان الشعب .
ظهرت منذ السبعينات
وكيل وزارة الإعلام أيمن محمد ناصر النواصري تحدث حول راية بنوعية البرامج التلفزيونية الساخرة فقال لاشك أن لهذه البرامج أهمية بالغة كرسالة اجتماعية أكانت لصناع القرار أو للمشاهدين لأنها تناقش قضايا حيوية بقالب كوميدي يدخل فيه عنصر التشويق لدى المشاهد ويجذبه لمتابعتها .
ونوة النواصري بان هذه البرامج ليست وليدة اليوم ولوعدنا للخلف في السبعينات فقد كانت الإذاعات كثيرا ماتزخر بمثل هذه البرامج وبعدها التلفزيون وان كانت بحكم اختلاف الإمكانيات ما بين هذه الفترات .
جيل من الإعلاميين والممثلين الشباب
يضيف وكيل وزراه الإعلام النواصري نحن في مثل هذه الأيام نشاهد كثافة في مثل هذه البرامج في عدة قنوات رسمية أو خاصة يتزامن ذلك مع ظهور جيل جديد من الإعلاميين الشباب والممثلين الذين نفخر بأدائهم ونتمنى أن يرتقي الأداء أكثر وأكثر لتكون على مدى الخارطة البرنامجية لكل القنوات على مدار العام ولا تنحصر في شهر أو وقت معين وهذه البرامج تتميز عن غيرها بأنها تتحدث وتعبرعن الواقع بحسب اللهجات المختلفة لكل مناطق البلاد مما يعكس التنوع الثقافي والاجتماعي وهي ظاهرة جيدة بحيث يشعر كل أبناء الوطن أنهم حاضرون في الشاشة التلفزيونية .

اليوم الجمعة 19/5/2017

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الجمعة 19/5/2017 البرامج التلفزيونية الساخرة في اليمن أسلوب جديد يحاكي واقع حياة الناس في موقع اخبار اليمن | حضرموت نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عدن تايم


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية




تعليق

عدن الغد
صدى عدن
عدن الحدث
هنا عدن
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
المشهد اليمني
المصدر اونلاين
نبأ حضرموت
عدن بوست
الحدث اليمني
ابابيل نت
التغيير نت
مسند للأنباء
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
الغد اليمني
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
يمن جورنال
يماني نت
حضارم نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
اليمني الجديد
عناوين بوست
يمن 24
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
سبأ العرب
اخبار دوعن
وطن نيوز
الموقع بوست
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
الكتروني
سوريا مباشر
بوابتي
جول
في الجول
اي تي بي
البيان الاماراتية
جراءة نيوز
كلنا شركاء سوريا
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا